صحة

أسباب انخفاض ضغط الدم

أسباب انخفاض ضغط الدم

أسباب انخفاض ضغط الدم

هل سبق أن شعرت بالدوار وسقطت فجأة على الأرض مغشيا عليك بدون أى سبب؟؟

مؤكد أنك تفاجئت وشعرت بالخوف والقلق, وبدات تتسائل عن الأسباب وراء هذا الإغماء. دعنى أخبرك شيئا, هل تعرف أن هذا الإغماء قد يكون بسبب انخفاض ضغط الدم لديك؟! نعم, هذا حقيقى, كما أقول لك هكذا, هذا الإغماء قد يكون بسبب انخفاض ضغط الدم. ثقف نفسك وأعرف اكثر عن انخفاض ضغط الدم وتابع معى هذا المقال, هيا بنا نتعرف سويا على هذا المرض.

انخفاض ضغط الدم:

مرض انخفاض ضغط الدم هو من الأمور الشائعة جدا والتى يصاب بها الكثير من البشر, فهو أمر ومرض متعايش معه. فى الغالب لا يمثل انخفاض ضغط الدم مشكلة كبيرة, ولكن أحيانا فى الحالات الحادة من انخفاض ضغط الدم قد تصل خطورته الى إحداث مشاكل صحية كبيرة مثل الإضطرابات القلبية وفشل فى بعض اعضاء الجسم, وذلك لأن الاكسجين والعناصر الغذائية لا تصل الى أعضاء الجسم.

ما هو ضغط الدم؟ وما ألية حدوثه؟

القلب هو عبارة عن عضلة مثل اى عضلة اخرى فى الجسم, يقوم القلب بضخ الدم باستمرار حول جسم الإنسان كاملا. يمر هذا الدم على الرئتين لإلتقاط الاكسجين ثم بعدها يمر على بقية أجزاء الجسم لإمداد خلايا وعضلات الجسم بالدم والأكسجين اللازم. عملية ضخ الدم من القلب تولد ما يسمى بضغط الدم. وضغط الدم هذا قد يكون منخفض أو مرتفع حسب الأسباب والأعراض.

أقرأ أيضا: أعراض ارتفاع ضغط الدم

أسباب انخفاض ضغط الدم:

  1. أمراض القلب:

المشاكل المتعلقه بالقلب مثل النوبات القليبة والسكتات القلبية يمكن أن تسبب انخفاض شديد فى ضغط الدم, وذلك لأن القلب لا يستطيع أن يضخ الدم بالكمية الكافية لامداد الجسم.

  1. نقص ضغط الدم الوضعى او الإنتصابى:

التغير المفاجىء فى وضعية الجسم كالوقوف فجأة بعد وضعية الجلوس يؤدى الى حدوث هبوط فى ضغط الدم, ولكن هذه الحالة تعود الى وضعها الطبيعى سريعا. تظهر هذه الحالة بوضوح عند كبار السن, كما يتعرض لها الأشخاص من ذوى مرضى السكرى اذا كان لديهم تلف فى الجهاز العصبى المستقل.

  1. انخفاض ضغط الدم بعد تناول الوجبات:

فى بعض الأحيان, يحدث هبوط لضغط الدم بعد تناول الأكل, مسببا دوار بسيط ثم غثيان وقد يصل الى حد الإغماء. ويبدو هذا اكثر شيوعا بين كبار السن, خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم, مرض السكرى, أو مرض باركنسون.

بعد تناول الطعام, تحتاج الأمعاء الى الدم من أجل عملية الهضم. فيخفق القلب بسرعه وتضيق أوعية الدم فى بقية أجزاء الجسم لتساعد فى الحفاظ على ضغط الدم. ومع تقدم العمر تصبح هذه العملية أقل كفاءة.

ولتقليل أثار هذه المشكلة, ينصح بالاستلقاء بعد تناول الطعام, وتقليل تناول الكربوهيدرات, وتناول وجبات خفيفة.

  1. استخدام الأدوية:

هناك بعض الأدوية التى تسبب انخفاض ضغط الدم, والتى من ضمنها:

  • العقاقير المدرة للبول
  • العقاقير المستخدمة لمرض الباركنسون
  • استخدام الفياجرا وغيرها من الأدوية المنشطة للجنس

كل هذه الدوية وغيرها تؤدى الى انخفاض ضغط الدم وأحيانا تصل خطورتها الى حد الإغماء.

  1. المشاكل الهرمونية:

تختزن الغدة الدرقية هرمونات تساعد فى تأدية عدد من الوظائف مثل التحكم فى معدل ضربات القلب والتحكم فى ضغط الدم. كما تنظم الغدد الكظرية معدل الاستجابة للتوتر والإجهاد. وحدوث مشاكل فى كلا الغدتين قد يؤدى الى حدوث انخفاض فى ضغط الدم.

  1. الحمل:

ينخفض ضغط الدم عادة أثناء فترة الحمل وذلك لأن جهاز الدوران يزداد ويتوسع أثناء فترة الحمل. ولكن هذا امر صحى وارد ولا يدعو الى القلق.

  1. نقص غذائى:

الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العصبى يكون لديهم معدل ضربات قلب منخفض وانخفاض فى ضغط الدم.

طرق تجنب التعرض لانخفاض ضغط الدم:

يمكن تجنب التعرض لانخفاض ضغط الدم بواسطة اتباع بعض النصائح البشيطو وجعلها اسلوب حياة. من هذه النصائح الأتى:

  • يجب التحرك ببطء عند تغيير وضعية الجلوس الى وضعية الوقوف.
  • تناول وجبات خفيفة بانتظام.
  • شرب الماء بكثرة.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • التخفيف من تناول الكحوليات وشرب الكافيين وتجنب شربهما تماما فى الوقات المتأخرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار لتقوية الجسم وتعزيز قوة ضخ الدم فى الجسم.
  • اخذ قسط كافى من الراحة والنوم.

علاج انخفاض ضغط الدم:

فى أغلب الأحيان لا يعتبر انخفاض ضغط الدم امرا خطيرا, وقبل الذهاب واستشارة الطبيب والبحث عن علاج لانخفاض ضغط الدم, يجب اولا ان نقيم الحالة هل هى خطيرة وتستدعى زيارة الطبيب ام لا.

فهناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالإغماء باستمرار فور وقوفهم وتغيير وضعيتهم فجأة, هؤلاء الأشخاص يتم وصف أدوية معينة لهم. واذا كان انخفاض ضغط الدم يحدث بسبب استخدام أدوية معينة, يتم تغيير الجرعة أو يتم استبدال العلاج بعلاج أخر تماما.

أما فى حالة اذا كان المريض تظهر علية أعراض انخفاض ضغط الدم بشكل مستمر ومتكرر فيجب استشارة الطبيب فورا. وأيضا اذا صاحب انخفاض ضغط الدم أعراض أخرى مثل النزيف أو الصداع او حدوث ألام فى منطقة الصدر يجب فورا زيارة الطبيب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال, أتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات. حفظكم الله.

 

شاهد أيضا: طرق السيطرة على انخفاض ضغط الدم

المصادر:
medicalnewstoday
السابق
أعراض ارتفاع ضغط الدم
التالي
دعاء اول يوم رمضان

اترك تعليقاً