صحة

أسباب رعشة اليدين عند التوتر

اسباب رعشة اليدين

يتعرض الإنسان الى العديد من الامراض التى قد تصيبه جسديا أو نفسيا. وتتعدد الأمراض ما بين البسيطه الى المزمنه والى المستعصيه, وقد لفت انتباهى مؤخرا حاله مرضيه منتشره جدا تصيب العديد من البشر لاسيما كبار السن وايضا الشباب, ألا وهى حالة ” رعشة اليدين ” . هذه الحالة منتشرة جدا فى الوقت الحاضر وتسبب الحرج والإزعاج للعديد من الناس لأنها تحدث لاإراديا, ولا يعرف البعض ماهيتها, هل هى مرض خطير يستحق التشخيص والعلاج أم انها مجرد حاله عرضيه بسيطه تستمر لوقت قليل ثم تختفى؟ ما أسبابها؟ وما علاجها؟ كل هذه الأسئله قد تدور فى ذهن الكثيرين ولا يعرفون إجابتها. لذلك كل ما يخص حالة رعشة اليدين والإجابه على هذه الأسئله ستجدونه واضحا بشرح مبسط ومستفيض فى هذه المقاله.

ما هى رعشة اليدين:

رعشة اليدين أو ما يسمى ب( Hands Tremor ) هى عباره عن اضطراب فى الجهاز العصبى لدى الإنسان يسبب رعشه منتظمه لاإراديه. يمكن أن يصيب هذا الإرتعاش أجزاء كثيره من جسم الإنسان, ولكن يحدث هذا الإرتعاش غالبا فى اليدين – خاصة عند القيام ببعض المهام البسيطه, مثل: محاولة مسك كوب من الماء للشرب أو محاولة ربط الحذاء أو عند الكتابه. يظهر إرتعاش وأهتزاز اليدين جليا عند القيام بهذه الامور البسيطه.

فى الغالب لا يعد ارتعاش اليدين أمر خطير ولكن اذا لم يتم معالجته سريعا سيزداد سوءا تدريجيا مع الوقت ويمكن أن يتحول الى حاله مستعصيه عند بعض الناس. يمكن ان يصيب ارتعاش اليدين أى شخص فى اى عمر ولكنه يكون أكثر شيوعا عند كبار السن الذين تتراوح أعمارهم 40 عاما فما فوق.

أسباب رعشة اليدين:

  • أسباب وراثيه: حوالى نصف حالات الاصابه بارتعاش اليدين يكون سببها وراثى وينتقل من الأباء الى الأبناء.
  • العمر: إرتعاش اليدين يبدو أكثر شيوعا بين كبار السن ومن هم فوق الاربعين عاما.
  • أسباب نفسيه : تسبب المشاكل والضغوط النفسيه كالإكتئاب والقلق والتوتر والخوف والغضب ارتعاش اليدين ومشاكل فى الحركه.
  • شرب الكثير من القهوه: تحتوى القهوه على مادة الكافيين التى يؤدى الافراط فى تناولها الى التأثير على الجهاز العصبى والشعور بالقلق مما يؤدى الى حدوث الارتعاش.
  • الحرمان من النوم: الحصول على قسط وافر من النوم شىء ضرورى لجسم الانسان حتى يكون فى صحة جيده, فالحرمان من النوم يؤثر على العقل والمخ ويجعله يعمل بشكل غير صحيح فيحدث اضطرابات مما يؤثر على جسم الانسان والجهاز العصبى ويؤدى الى ارتعاش اليدين, لذلك النوم من سبع الى ثمانى ساعات ضرورى جدا للعقل لكى يعمل بشكل صحيح.
  • التدخين: يعتبر التدخين عادة سيئه عند بعض البشر فهو يدمر الصحه ويتلف الجهاز التنفسى والرئتين. يعتقد المدخنين ان التدخين يقلل من توترهم وغضبهم, ولكن على النقيض تماما قد يزيد التدخين من مستويات القلق لديك, وذلك لان السجائر تحتوى على مادة النيكوتين التى تسير فى مجرى الدم وتجعل القلب ينبض بشكل اسرع, وهو ما يؤدى الى زيادة شعورك بالقلق ويسبب رعشة اليدين.
  • الأثار الجانبيه لاستخدام بعض الأدويه: قد يسبب استخدام بعض الادويه حدوث رعشة اليدين حيث تتداخل هذه الادويه مع الجهاز العصبى وتؤثر عليه سلبا مما يؤدى الى رعشة اليدين, ومن هذه الادويه: الادويه التى تحتوى على نسبه كبيره من مادة الكافين والادويه التى تستخدم فى علاج امراض نفسيه معينه كمضادات الاكتئاب واضطرابات فى الجهاز العصبى والمخ.
  • انسحاب الكحول من الجسم: اذا كنت مدمنا على شرب الكحول وفجأه أقلعت عن الشرب فهذا يؤدى الى حدوث رعشه اليدين حيث تكون الرعشه احد علامات انسحاب آثار الكحول من جسدك.
  • نقص فيتامين B12 : يحتاج الجهاز العصبى الى فيتامين ب 12 لكى يعمل بكفاءه, ويوجد هذا الفيتامين فى اللحوم والأسماك والبيض والالبان, لذلك قد يؤدى النقص فى هذا الفيتامين الى ظهور خلل فى الجهاز العصبى يجعله لا يعمل بكفاءه مما يسبب رعشة اليدين.
  • فرط نشاط الغده الدرقيه
  • حدوث اضطرابات او جلطات فى المخ
  • مشاكل فى الكليه والكبد

هل رعشة اليدين مرض خطير أم مجرد حاله عرضيه بسيطه؟ وكيف يتم تشخيصه؟

فى بعض الأحيان تكون رعشة اليدين أمر طبيعى ويكون ناجما عن توتر زائد او قلق أو خوف. وبمجرد ان ينتهى الشعور بهذا التوتر او القلق تنتهى حينها رعشة اليدين. ففى هذه الحاله تعتبر رعشة اليدين أمر عرضى يزول بمجرد زوال مسبباته.

ولكن أحيانا تكون الرعشه مستمره بسبب اضطرابات مذمنه فى المخ والجهاز العصبى, حينها لابد من استشارة طبيب مختص. ويتم التشخيص والفحص الطبى على النحو التالى:

  • رعشة اليدين تكون ظاهرة بوضوح أمام الطبيب لذلك قد يطلب الطبيب من المريض أن يمسك شيئا ما لكى يلاحظ ويقيس مدى حدة الرعشة. أيضا قد يطلب الطبيب عينات من دم المريض حتى يفحصها ويكشف عن ظهور مشاكل فى الغده الدرقيه.
  • قد يطلب الطبيب من المريص فحصا على جهازه العصبى حتى يقيس مدى كفاءة وظيفة جهازه العصبى وإذا ما كان به مشكلة ما.
  • أيضا قد يطلب الطبيب فحصا على وظائف المخ لأن المخ اذا كان به خلل ما قد يؤثر ذلك على الجهاز الحركى مما يؤدى الى رعشة اليدين.

طرق علاج رعشة اليدين:

  1. أسلوب ونمط حياتنا: تقليل او تجنب الأشياء التى تسبب رعشة اليدين, مثل: الكافيين المتواجد فى القهوه وبعض الادويه, التدخين, قلة النوم …الخ يقلل أو يمحى تماما رعشة اليدين, وممارسة بعض التمارين الرياضيه يوميا يساعد ايضا فى التغلب على رعشة اليدين. لذلك الأمر متوقف على تغيير اسلوب حياتنا حتى نتغلب على رعشة اليدين.
  2. علاج نفسى: يسبب القلق والتوتر والخوف …الخ ظهور رعشة اليدين, لذلك قد يستفيد الشخص الذى يعانى من هذه المشاكل من العلاج النفسى عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل وتمارين التنفس.
  3. استخدام الادويه: بعض حالات رعشة اليدين قد تكون صعبه لدرجة انها تحتاج الى علاج دوائى, لذلك يصف الاطباء بعض الادويه الفعاله التى تساعد على تقليل اثر رعشة اليدين للمرضى.
  4. التدخل الجراحى: اذا كان مريض رعشة اليدين لا يستجيب الى الأدويه ومصاب بحالة رعشة حاده لليدين, فى هذه الحاله يلجأ الاطباء الى العمليات الجراحيه لمعالجة هذه الحالات.

فيديو عن اجراء عمليه جراحيه لاحدى المرضى المصابين برعشة حاده فى اليدين أو بما يسمى ( باركنسون ) :

 

 

السابق
اسباب الصداع المستمر
التالي
طريقة عمل المحشى

اترك تعليقاً