مال

افضل الطرق الذكية لتوفير المال

توفير المال

المال بالطبع من نعم الله عز وجل علينا ولك بشرط ان نحسن انفاقه اما غير ذلك قد يتحول احيانا الى نقمة على صاحبها وعبء يصعب تحمله , لذلك في عالمنا الملئ بالمغريات والاعباء المادية والاستهلاكية اصبحت فكرة الادخار وتوفير المال والانفاق بحكمة من اهم الامور التي تشغل بال الكثير ويجهلون طرق تنفيذ هذه الفكرة .

وفي هذا المقال سيحاول موقع اجابة دوت كوم التطرق الى بعض الحيل الذكية التي تساعدك في توفير مالك وانفاقه في المكان والوقت السليم.

اهمية توفير المال :

قد يغفل البعض عن الاهمية الحتمية لاعادة النظر في نفقاته اليومية والشهرية ومدخراته لاسيما اولائك الذين ينفقون الكثير او حتى الذين يكسبون القليل , ولكن على عكس ذلك تظهر اهمية التوفير في حياتنا على المدى البعيد لانه يعتبر عامل رئيسي في تحديد المستقبل سواء كان للافراد او حتى المؤسسات فكلما ذاد الوعي بادخار الاموال للمستقبل وعدم انفاقها في امور غير ضرورية كلما زادت الخيارات المتاحة واخاذ قرارات افضل للمستقبل .

فانت قد تحتاج في يوم من الايام ان تتخذ خطوة جديدة في حياتك كشراء منزل جديد او سيارة جديدة او البدء في عملك الخاص او حتى الزواج وتكتشف انك لم تاخذ هذه الفكرة بعين الاعتبار كفاية وتظهر عواقبها فيما بعد.

لذلك عليك ان تدرك ان اسرافك فيما هو غير ضروري يسبب لك معاناة ومتاعب طويلة الامد تدركها بتدارك الايام.

نصائح لبدء توفير المال :

  • اهم نصيحة يقدمها لك موقع اجابة دوت كوم هي العمل على اعتدال عاداتك اليويمة التي تؤثر على حياتك في مجملها وتضيف اعباء اضافية يوم بعد الاخر.
  • استغلال وقت فراغك في عادات صحية غير مكلفة بدلا من تلك المكلفة والمضرة في نفس الوقت .
  • الاعتدال في الانفاق والادخار فليس من العدل لتوفير بعض المال ان تحرم نفسك من متع الحياة البسيطة ولكن الاعتدال يمنحك راحة نفسية اكبر.

 

طرق ذكية للادخار وتوفير المال:

تقسيم الراتب :

تبدا من اللحظة التي تمتلك فيها اموالك الشهرية كلها وهي لحظة استلام راتبك الشهري فمن الاهمية بمكان معرفة متى ستنفق وكم ستنفق وفيما ستنفق حتى تكون مستعدا لاى ظروف قد تطرق عليك باقي ايام الشهر.

تحديد المبلغ المدخر :

عند تقسيم راتبك في اليوم الاول من الشهر عليك اولا ادخار مبلغ معين زائد عن حاجتك ثم تقسيم باقي المبلغ المنصرف وليس العكس لتحفز نفسك على خفض مصروفاتك على حسب المبلغ المتبقي.

عمل ميزانية :

بعد توفير مبلغ من الراتب وتقسيم بنود النفقات المهمة في حياتك اليومية لابد من عمل ميزانية لكل بند فيها بحيث لا تتعدى احد البنود المبلغ المحدد لها ومن هذه البنود الاساسيات كالمواصلات والبنزين والطعام والشراب – الاقساط اذا كان لديك قسط ما او ايجار منزل – الكماليات من مشتريات للمنزل كادوات المطبخ او الملابس وغيرها – الخدمات كاشتراك الكهرباء او الغاز او الانترنت وغيرها  ويأتي اخيرا بند الترفيه لانك تحتاج ايضا للقليل من الترفيه على فترات لتواجه ضغوطات الحياة ببعض من الاسترخاء

ترشيد الاستهلاك:

قد يغل البعض عن كمية النقود التي ينفقها في بعض الخدمات التي في الحقيقة لا يستخدمها اصلا كخدمات الغاز والكهرباء وغيرها, فترشيد استهلاكها يوفر لك قسطا ليس بسيطا على مدى طويل.

التخلص من العادات المكلفة:

اذا نظرت الى نفقاتك ستجد انك تنفق الكثير من الاموال على نفقات مضرة تستنفذ من مالك بدون فائدة تذكر كالتدخين مثلا وفي ظل ارتفاع اسعار السلع ومن ضمنها السجائر قد يؤدي الامر احيانا الى دفع ضعف النفقات الاخرى في التدخين وحده , وكذلك اكل الطعام الغير صحي باهظ الثمن يوميا ومع هذه العادات تصبح فكرة الادخار صعبة احيانا.

اعداد قائمة تسويق :

تساعدك هذه الطريقة في توفير نقودك ووقتك وعدم الاندفاع لشراء مشتريات ليست ذات قيمة وستكلفك الاموال ولكن اذا ذهبت للتسوق وانت تحدد اهدافك ومشترياتك والالتزام بها بالاضافة انك يمكنك حينها الاستفادة من كوبونات التسوق .

اخدم نفسك :

قد يكون الانفاق في بعض الامور الحياتية كالقهوة الصباحية او تناول الوجبات في بعض المطاعم او حتى غسيل السيارة اسبوعا مكلفا ولكنك لا تنتبه له ولكن في بعض الاحيان حتى هذه الاشياء البسيطة تكلفك الكثير وانت لا تنتبه ولكن يمكنك الاستغناء عن هذه الامور وتستطيع ايضا التعود على فعلها بنفسك.

تجنب الاشتراكات السنوية:

يلجأ البعض لالغاء بعض الاشتراكات السنوية وطويلة الامد طالما انك غير متأكد من استخدام قيمة الاشتراك طول مدة الاشتراك فلا تطول مدته او قم بالاشتراك شهريا او عند الحاجة فقط.

وفي النهاية؛ يجب أن تعلم أن التوفير ليس بخلًا؛ فتكوين رأس مال جيد، وبداية مشروعك الخاص؛ هو طريقك للإستقلال المالي، وبداية جديدة للنجاح.

 

 

السابق
ما هي اركان الايمان؟ والفرق بينها وبين اركان الاسلام ؟
التالي
لغة الجسد ونجاح العلاقات

اترك تعليقاً