تطوير الذات

افضل المهارات لتطوير الذات

تطوير الذات

تطوير الذات من الأمور الضرورية والهامة التي يجب على كل شخص ان يواظب على فعلها كل فترة في حياتة بصورة منتظمة، ركود الذات بدون تطويرها والتحسين منها يؤدي مع مرور الوقت الى تدهور مستوى ذكاء الشخص و مستوى إبداعة، تطويرك لذاتك او لنفسك سيؤدي الى تحسن حالتك النفسية والصحية بالإضافة الى تحسن علاقتك بزملائك في العمل او اصدقائك وعائلتك، و لكن أولا علينا ان نعرف ما معنى تطوير الذات و كيف نقوم بذلك ؟

تطوير الذات

تطوير الذات هو أن تسعى جاهدا بكل طاقتك نحو تطوير وتحسين قدراتك و امكانياتك الشخصية كالقدرة على التركيز، مهارات التواصل مع الآخرين، السيطرة على ردود الأفعال والتحكم في النفس، محاولة فهم الآخرين و الشعور بهم، تعزيز وتقوية نقاط الضعف بشخصيتك.
لتطور من ذاتك عليك أيضا أن تطور من امكانياتك و مواهبك، ان تطور من نفسك كل فترة سيجعل ذلك حياتك أفضل من جميع النواحي كما ذكرنا سابقًأ، تطوير الذات كان سببًا رئيسيًأ في تغيير مجرى حياة الكثيرين في وقتنا الحالي فـ هو لا يحتاج فقط الى الا الكثير من العزم والإرادة القوية.
تطوير الذات بلا شك مفيد للفرد من الناحية العملية، فهو أيضًا مفيد له في جميع نواحي الحياة و الجوانب كالجانب الديني و الجانب الاجتماعي والجانب الصحي والجانب النفسي والجانب التعليمي.. أهم مميزات تطوير الذات انها تكسبك ثقة بالنفس.

أهم مهارات تطوير الذات

1. المواظبة على التعلم الدائم

أكثر عنصر تأثيرًا في تطوير ذاتك هو التعلم الدائم، ان تواظب على تعلم مهارات ولغات و حتى رياضات جديدة، كثرة تعلمك سيؤدي الى اتساع بوتقة معلوماتك مما سيكسبك ثقة عظيمة بنفسك بناءًا على ما تملكه من معلومات ومواهب ومعارف في مختلف المجالات.

القراءة من اهم عناصر التعليم المستمر والدائم فالكتب مليئة بالمعلومات القوية التى يمكنك الاعتماد عليها فى حياتك العملية وتطوير ذاتك والان يمكنك القراءة عن طريق الكتب الورقية والكتب الالكترونية وايضا الكتب الصوتية

ويمكنك ايضا التعلم من خلال الانترنت واستغلال موقع اليويتوب الاستغلال الامثل حيث انه ملئ بالكورسات الازمة لتعلم اى مهارة تريدها وبالمجان فلا تتوقف عن التعلم المستمر واستغل كل وقت فى التعلم الدائم

2. الاعتزاز بالنفس

عليك الاعتزاز بنفسك وبشخصيتك و الافتخار بها و بالإنجازات الشخصية سواء كانت كبيرة ام صغيرة، وتذكر ان مشوار الألف ميل يبدا بميل.

3. رتب أولوياتك

ألاولويات تتدرج في كونها مهمة ام غير مهمة و اختلافها في الأهمية بالنسبة لنا، رتب أولوياتك حيث تكون الأولويات التي بالمقدمة هي ما يجعلك تصبح شخصًا افضل وما يحقق لك نجاح أكبر، سر النجاح يكمن في ترتيب الأولويات و البدء بالأهم قبل المهم.

4. استمع لتفهم

الاستماع هو وسيلة الفهم، قلل من كلامك اذا اردت ان تطور من ذاتك، استمع للآخرين بإنصات حتى تصبح على اطلاع و ادراك دائم بما يجري حولك، سيؤدي ذلك الى نضوج مستوى تفكيرك و نضوج أسلوب حديثك و سيفهمك الاخرين بشكل أوضح. ومن أهم صفات الشخص الجيد هى الاستماع الى مايقوله الاخرين بتمعن وعدم المقاطعه الدائمة لما يقوله واعطائه الاهتمام الكامل اثناء حديثه.

5. بادر الى العمل ولا تؤجل عمل اليوم الى الغد

التسويف افه النفس الانسانية فعليك ان تتوقف عن التسويف و تأجيل عمل اليوم الى الغد، باشر و بادر بالعمل على الفور و في فترة قصيرة ستلاحظ الفرق، ستلاحظ ان لك دور مهم و ستدرك مدى أهميتك وانك لست نكرة في هذا المجتمع، ركيزة النجاح و قوامه هي العمل.

6. ركز جهودك في منطقة واحدة

“إنك لا تستطيع أن تغير سيفك و أنت في القتال” هذا المثل الفرنسى من اقوى الامثال التى تعبر عن التركيز فى منطقة واحده حتى تصل الى درجه الابداع فى هذه المنطقة وتستطيع من خلال ذلك ان تكون قادر على المنافسة القوية سواء كان فى مجال عملك او هواياتك او اى شئ تريد ان تتقنه فهذه الصفة من اهم المهارات فى تطوير الذات.

فالتركيز يوجه الانسان و ينظم له أمور حياته، يقوي من عزيمته و ارادته و يزيد من انتاجه و فاعليته، ركز جهودك نحو منطقة واحدة حتى تصبح قوي في تلك المنطقة.

7. استثمر في وقتك

” يابن آدم إنما أنت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك ” لقد ابدع الحسن البصرى فى هذه المقوله الشهيرة عنه حيث يوضح من خلال هذه المقوله على اهمية الوقت فى حياه الانسان. فالوقت هو مادة الحياة ، من خلال الوقت يمكنك التخطيط وبناء الأفكار و تنظيمها ونقلها الى نطاق التنفيذ لتصبح حقيقة على أرض الواقع، كل دقيقة تمضي من عمرك ستندم عليها اشد الندم بالمستقبل فلا تضيع وقتك و استثمر كل دقيقة فيه، استثمر في وقتك عبر تطوير مهاراتك و اكتساب لغات جديدة وتعلم وممارسة رياضات جديدة. واحذر دائما من ان تضيع الوقت فى اشياء لاقيمة لها فى حياتك ومن اهم اسباب لتضييع الوقت هى

  • عدم ادارك اهمية الوقت
  • عدم المعرفة بالادوات والاساليب اللازمة لاستثمار الوقت بالشكل الجيد
  • عدم وجود خطط واضحة لاستغلال الوقت افضل استغلال
  • كثرة مواقع السوشيال ميديا مثل ( الفيس بوك وتويتر وانستجرام ويوتيوب … الخ )

فهذه الاسباب الاساسية لتتضيع الوقت ولكن هناك العديد والعديد من الاسباب التى تقوم بتضييع الوقت فأهمية الوقت كبيرة فى حياتنا ولابد من معرفة جميع الطرق والاساليب التى تساعدنا على الحفاظ على الوقت واستثماره بالشكل الجيد.

8.الاهتمام بصقل مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين

مهارات التواصل الاجتماعي هي التحدث، الاستماع و الانصات، كتابة الرسائل، كتابة الايميلات، لغة الجسد وغيرها.. تلك هي مهارات التواصل الأساسية التي يحتاجها المرء في حياته اليومية، تطويرك لتلك المهارات وصقلها سيطور من ذاتك كثيرا.

وفى خلال رحتلك لتطوير ذاتك والتى تسمتر مدى حياتك وستلاحظ الفرق بين حياتك الان وحياتك بعد الاهتمام بتطوير نفسك وتطوير ذاتك فالابد من الاخذ فى الاعتبار ببعض النصائح البسيطة والتى ستفيدك فى رحلتك لتطوير ذاتك وهى :

  • انظر الى الفشل او التجارب السابقة على انها فرصة جديدة للتعلم و إعطاء نفسك دفعة الى الأمام، اتخذ توماس اديسون قدوة لك.
  • قم بتحديد هدفك و السير نحوه ولا تدع أي شيء يشتتك.
  • العلم بدون تطبيق لا فائدة منه، تعلم وطبق ولا تيأس ابدا!
  • النجاح لم يكن يومًا سحرًا ولا مجهولًا، انما النجاح هو النتيجة الطبيعية لتطبيقك المتواصل لمبادئ أساسية في الحياة.
  • تذكر جيدًا انك اذا بذلت مجهودًا اكبر في عملك فأنك سوف تحقق معيشة جيدة، أما اذا بذلت مجهودًا أكبر على تطوير ذاتك فسوف تحقق ثروة.
السابق
ما هو الديكور ؟ وما هى انواعه؟
التالي
حساب الوزن المثالي للجسم بأبسط الطرق

اترك تعليقاً