كورة

تاريخ كرة القدم

كورة القدم

ما هي كرة القدم

هى الساحرة المستديرة و معشوقة الجماهير، أكثر الألعاب شعبية على مستوى العالم من شرقه الى غربه و من شمالة الى جنوبة، يعشقها الشباب بجنون فهم يمارسون تلك الرياضة في أي مكان كالشارع او النوادي و الملاعب و حتى بداخل المنزل في بعض الأحيان، بالإضافة الى مساندة فريقهم المفضل سواء عبر الراديو او شاشات التلفاز او الجوال او الكمبيوتر الشخصي و حتى تشجيعهم في الملعب حتى اذا كان الفريق خارج الديار، و رياضة كرة القدم حاليا أصبحت لا تقتصر على الذكور فقط، بل امتدت الى الاناث حتى أصبحت اللعبة الأكثر شهرة و شعبية في العالم بلا منازع، و أصبح هناك بطولات و مسابقات لكرة القدم طوال العام و على المستوى المحلي و الوطني و العالمي، و تحظى تلك البطولات بأهتمام جميع وسائل الاعلام على مستوى العالم و تحظى الأخبار الرياضية خلال أوقات تلك المسابقات على نسبة مشاهدة عالية جدًا، لدى كرة القدم شعبية عالية جدًا حيث يقدر عدد لاعبي و لاعبات كرة القدم على مستوى العالم حوالي 270 مليون لاعب / لاعبة و العدد في تزايد بمعدل شديد، مما يثبت و يؤكد أن الساحرة المستديرة هي جزء يومي من حياة كل شاب او شابة و هي الرياضة الأكثر شعبية في تاريخ جميع الرياضات التي عرفتها البشرية.

كيف بدأت كرة القدم

تعتبر كرة القدم من أقدم الرياضات على وجة الكرة الأرضية حيث انها وجدت منذ القرنين الثاني و الثالث ميلاديًا و في بعض الروايات ذكر أيضًا ان المصريين القدماء كانوا يمارسون تلك الرياضة منذ 2500 عام قبل الميلاد، تم اثبات ذلك من قبل بعض العلماء لعثورهم على رسومات ل كرات من الجلد الطبيعي للحيوانات على جدران المعابد و ان قدماء المصريين كانوا يمارسون رياضة كرة القدم في عيد الخصوبة بالتحديد حيث كانوا يختارون الوانًا زاهية للكرات و يقومون باللعب و اللهو بها حول الأراضي الخصبة خلال عيد الخصوبة احتفالًا بذلك

ثم قيل بعد ذلك انها وجدت في الصين القديمة أيضًا في القرنين الثاني و الثالث ميلاديًأ حيث ان تلك الرياضة كانت عبارة عن تدريبًا عسكريًا آن ذاك حيث يحاول العساكر ادخال الكرة في الشباك المربوطة و المثبتة على أعواد من الخيزران، و كانت تصنع الكرة من جلود الحيوانات و يتم حشوها بالريش و الشعر الخاص بتلك الحيوانات ايضًا.

ثم ظهرت كرة القدم بشكل جديد في إنجلترا في عام 1289 ميلاديًا حيث كان يلعب الإنجليز كرة القدم مستخدمين مثانات الحيوانات، في ذلك الوقت و بعد مدة من انتشار تلك الرياضة هناك، حظرت الدولة آن ذاك تلك الرياضة خوفًا من ان ينشغل الناس بتلك اللعبة و ينسوا شئون حياتهم و التمارين الضرورية وقتها كالرماية والتصويب.
منذ ذلك الوقت و كرة القدم كانت تتطور و تنتشر بين الناس خاصة الشباب و استمرت الساحرة المستديرة في سحر قلوب الشباب و انتشرت في إنجلترا كالوميض.. حتى وصل الزمن الى عام 1800 ميلاديًا حيث كان يقام في ذلك الوقت مباريات كرة قدم ولكنها كانت عنيفة جدًا مليئة بالدماء و المشاحنات لعدم وجود قوانين او حكام، أصبح اللاعبون هدفهم الأول و الأساسي هو ضرب الخصم بقوة و لكم هذا و ذاك، و تطور الموضوع الى حد أبعد حيث كان اللاعبون يراهنون ببيوتهم و ممتلكاتهم في حالة الفوز او الخسارة.

بعد 60 عام تم فصل رياضتي الراجبي و كرة القدم عن بعضهم البعض و تم انشاء اول اتحاد كرة قدم في العالم و هو الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم  عام 1863 ميلاديًا.

في القرن التاسع عشر و في خضم الحرب العالمية الأولى كانت كرة القدم على أوجها لدرجة ان لم تصبح كرة القدم حكرًا على الرجال و لكن انضمت النساء ايضًا اليها بالرغم من وجود حظر لتلك الرياضة بسبب الظروف السياسية وقتها، الا انه بعد تم رفع الحظر و تحديدًا عام 1971 ميلادي أصبحت النساء بشكل رسمي عضو فعال في تلك الرياضة ولهم بطولاتهم و مسابقاتهم التابعة للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

من هو المتحكم في قوانين كرة القدم

نظرًا للانتشار الضخم لرياضة كرة القدم في كل انحاء العالم، أصبح لابد من تواجد هيئة رسمية دولية مسئولة عن تلك اللعبة من الألف الى الياء وإصدار القوانين و محاسبة المخطئين ومكافئة المميزين و الفائزين بالبطولات، لذلك تم انشاء الاتحاد الدولي لكرة القدم المعروف بـFifa .
و وضع ذلك الاتحاد أسس و قوانين فيفا لذلك الوقت و للمستقبل ايضًا و رسم الطريق الذي سارت عليه كرة القدم حتى يومنا هذا، و من بعد تأسيس اتحاد الفيفا أصبحت كرة القدم اكثر تنظيما و انتشارا و أصبحت كرة القدم مصدرًا لتعلم الروح الرياضية و الأخلاقية بغض النظر عن بعض حالات العنصرية التي تحدث ولكن أصبحت بالطبع أقل من ما كان يحدث بالماضي و هذا هو هدف الاتحاد الدولي لكرة القدم في الفترة الحالية لمنع التعصب و الكراهية و نشر الحب و الأخلاق بين الفرق واللاعبين والمشجعين.

 

قوانين كرة القدم

مثل ما ذكرنا سابقا ان الاتحاد الدولي لكرة القدم وضع العديد من القوانين ليسير عليها جميع اللاعبين و الفرق و التقليل من العنف و الكراهية و التعصب و العنصرية.

و الآن سنتناول بعض القوانين الأساسية لرياضة كرة القدم:

  • طول ملعب كرة القدم يجب ان يكون طوله في حدود 90 مترًا الى 120 مترًا فقط لا غير يحددها الفريق صاحب النادي او صاحب الملعب.
  • كل فريق تكون جميع ملابس لاعبية متشابهة في الشكل و اللون عدا ملابس حارس المرمى فقط، و يكون الاختلاف الوحيد بين ملابس لاعبي الفريق الواحد هو رقم و اسم اللاعب الموجود على القميص من الخلف.
  • كرة القدم نفسها يجب ان يكون لها مواصفات معينة فمثلًا يجب ان تكون دائرية كاملة الاستدارة ولها وزن معين ما بين 395 غرام الى 450 غرام، و ضغط الهوا بداخلها يجب ان يترواح ما بين 600 سم غرام الى 1050 غرام لكل سم مربع و أن تكون مصنعة من الجلد حتى لا تسبب ضرر للاعبين اذا ارتطمت بهم الكرة.
  • يدير المباراة فريق مكون من حكام مثل حكم الساحة، حكم الراية، حكم مساعد، حكم الفار Var او المسئول عن تقنية الفيديو و حكم بديل.
  • اذا أدى اللاعب مخالفة فأنه يحصل على بطاقة صفراء، اذا أدى مخالفة أخرى يحصل على بطاقة صفراء أخرى ثم بطاقة حمراء، اذا أدى اللاعب مخالفة خطيرة فأنه يحصل على بطاقة حمراء مباشرة و البطاقة الحمراء تعني طرد اللاعب من المباراة.
  • كل مباراة تتكون من شوطين، كل شوط يكون 45 دقيقة و يعطي الحكم وقت إضافي الى كل شوط حسبما يراه مناسبًا، لكن في المجمل فأن وقت المباراة بدون وقت إضافي يكون 90 دقيقة.
  • الفريق يتكون من 11 لاعبًأ اساسيًا و 7 لاعبي احتياط و في بعض الأحيان يصل الاحتياط الى 12 لاعب على حسب قوانين البطولة المشارك بها الفريق.
  • يكون لكل فريق مدرب و مدير كرة و طاقم مدربين مسئول عن تدريب اللاعبين و وضع الخطة.
  • كل 4 أعوام يكون هنالك حدث يتابعه كل العالم و هو كأس العالم للمنتخبات و يتنافس فيه 32 منتخب ممثلًا ل32 دولة حول العالم للفوز بذلك الكأس حتى يتوج كـملك لكرة القدم و يعتلي عرش تلك الرياضة.
السابق
حساب الوزن المثالي للجسم بأبسط الطرق
التالي
ما هي اركان الايمان؟ والفرق بينها وبين اركان الاسلام ؟

اترك تعليقاً