تطوير الذات

خطوات تعزيز الثقة بالنفس

الثقة بالنفس

هل حدث وقال لك احد الاصدقاء انك بحاجة الى تعزيز ثقتك بنفسك ؟

ان كنت تشعر ببعض عدم الثقة في نفسك وتبحث عن طرق و نصائح لتعزيز ثقتك بنفسك يدعوك موقع اجابة دوت كوم على التعرف على بعض اسباب عدم الثقة بالنفس وبعض الحلول لتعزيز الثقة بالنفس.

مفهوم الثقة بالنفس:

هو ما يشعر به الانسان بناءا على ما انجزه المرء في جوانب حياته المختلفة من خلال تجارب عديدة في جميع نواحي الحياة تكسبه الثقة في قدراته على انجاز كل الامور الحياتية والوصول الى قدر من المعرفة والمنصب يجعله محل فخر لكل من حوله.

و زيادة الثقة بالنفس تعنى حياة افضل وتفكير افضل واتخاذ قرارات بشكل افضل والتعامل مع الاخرين بثقة مما يعطى شعور بالسعادة وحب الذات، ولايقصد بحب الذات ان تكون متكبراً، وعلى العكس فإن انعدام الثقة بالنفس يترتب علية اتخاذ قرارات متداخلة وحالة من الخوف من مواجهة الاخرين بالاضافة الى التردد والشعور بالحزن وعدم القدرة على حب الذات.

اسباب انعدام الثقة بالنفس:

هناك عدة أسباب تختلف من شخص إلى آخر ولكن غالباً ما يعود السبب للعائلة ، فليست كل العائلات تدعم أفرادها بنفس الحب والاهتمام والتواصل مع أفراد الأسرة، ويعود السبب عند البعض الآخر إلى العمل في ظروف قاسية طيلة الوقت والفشل المتكرر بعد كل محاولة، لذا إليك أسباب تقوم بإحباطك:

  •  الانتقاد بطريقة سلبية، مثل قول أشياء تسيء إليك وإلى شعورك.
  •  الضغط عليك بالمزيد من الأعباء والمهام التي هي أكبر منك ومن مسؤولياتك.
  • التعرض للسباب منذ الصغر وطريقة التربية الخاطئة.
  • تصرفات يفعلها أفراد تهدم ثقتك بنفسك، مثل التحقير منك طيلة الوقت.
  • عندما تحاول أكثر من مرة وتفشل

خطوات تعزيز الثقة بالنفس:

وهناك عدة خطوات لتعزيز الثقة بالنفس وفقا لما ذكره الموقع الأمريكى inc

  1. يجب أن تبتعد عن كل الأفكار السلبية واستبدالها بالإيجابية، وابتسم دائما فى وجه الآخرين وابتعد عن الأصدقاء المتشائمين والسلبيين.
  2. تغيير لغة الجسد، وذلك عن طريق النظر إلى الآخرين فى عيونهم ، حتى يشعرون بالثقة والأمان تجاهك.
  3. لا تقبل الفشل وابتعد عن الأفكار السلبية واكتشف مواهبك وأحلامك واسعى لتحقيقها والنجاح فيها.
  4. حاول أن تحدد نقاط ضعفك وتخلص منها بكل شجاعة وقوة لتعزز ثقتك بنفسك.
  5. لا تيأس واسعى لتحقيق أحلامك وشجع نفسك دائما وكافئها.
  6. طور من نفسك من خلال الدورات التدريبية والتمارين الرياضية.
  7. أهتم بمظهرك وملابسك.
  8. نمى قدراتك العقلية بالقراءة والإطلاع على كل ما هو جديد.
  9. شارك فى الندوات والحفلات الخيرية لتوطيد علاقتك بالآخرين من خلال العمل التطوعى.

نصائح لتعزيز الثقة بالنفس:

هذه النصائح مهمة لك لـ تعزيز الثقة بالنفس وهي كالتالي:

  •  اتباع نظام غذائي صحي يساعدك على تنظيم الهرمونات في جسمك وعلى اكتساب شكل جسم رشيق بعيداً عن الترهلات مما يزيد ثقتك بنفسك، عن طريق تناول الأطعمة المفيدة لك، والتي تحتوي على معادن وفيتامينات.
  • مارس الرياضة بانتظام لمدة 30 دقيقة، لتنشيط الدورة الدموية في جسمك ومن فوائد الرياضة زيادة الثقة بنفسك. نم فترة جيدة من 8 إلى 9 ساعات يومياً على أن تستيقظ مبكراً لتتخلص من الإرهاق البدني.
  • اهتم بنظافتك الشخصية للتخلص من رائحة العرق غير المستحبة ولزيادة الشعور بالثقة.
  • لا تنغلق وتعيش حياتك وحيداً بل دع الاخرين يدخلون حياتك ويشاركونك لحظاتك فالشعور بالوحدة شعور سئ ودائماً ما يعطى مشاعر اخرى سلبية مثل الخوف والقلق وانعدام الثقة بالنفس.
  • مهما كانت مشاعرك تجاة نفسك فيجب عليك تقدير ما يقوم بة الاخرين والثناء عليهم فهذا يجعلك شخص محبوب ومرغوب فى صداقتة وهذا يعطيك زيادة فى الثقة بالنفس.
  • من اكثر الاساليب التى تعمل على زيادة الثقة بالنفس هي سماع كلمات المدح والثناء، وبما ان الله وهبك ميزات ونعم لم يعضها لكثير من الناس فيجب ان تعطى لنفسك دفعة بالمدح والدعم كلما شعرت بضعف ثقتك فى نفسك ولكن احذر التكبر.

وفي النهاية يجب على الشخص أن يعلم جيداً أن الكفاءة والثقة بالنفس يسيران بجانب بعضهما البعض ويكملان بعضهما، لأن الشخص كلما أصبح أكثر ثقافةً واطلاعاً في موضوع ما كلما أصبح لديه عالية ثقة بالنفس وقدرة على التحدث في شتى الأمور، حيث أن الشخص كلما تسلح بالمعرفة واستمر في تطوير وتعليم نفسه فإن ثقته بذاته تزيد بشكل تلقائي، لذا فإن من أوجب حقوقه على ذاته هو محاولة الحصول باستمرار على الدورات التعليمية المختلفة أو التماس التعلم من التجارب الصعبة كفرص لاكتساب المعرفة وزيادة مستواه وثقته بذاته

السابق
عالم الازياء والموضة
التالي
رجيم الماء ورشاقة الجسم

اترك تعليقاً