دين

دعاء اول يوم رمضان

دعاء اول يوم رمضان

دعاء اول يوم رمضان 

شهر رمضان الكريم: 

شهر رمضان الكريم هو من أفضل شهور السنة, ويأتى بعد شهر شعبان, ويكون الشهر التاسع فى العام الهجرى. فضلّ الله عز وجل شهر رمضان عن باقى شهور السنة, وجعل الصيام ركنا من أركان الإسلام, فلا يكتمل إيمان المسلمين الا بصيام شهر رمضان الكريم, فالصيام فرض على كل مسلم ومسلمة, قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَام كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ ]سورة البقرة: 183[وشهر رمضان شهر مميز عند المسلمين وله مكانة خاصة عندهم, فيحتفلون بقدومه كل عام.  

يمثل شهر رمضان الكريم فرصة عظيمة للمسلمين للتوبة وإقامة شعائر الإسلام, فيقومون بالصلاة والزكاة وقيام الليل …الخ. فهذا الشهر الكريم فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب من الله. فمن يكثر من الطاعات فى هذا الشهر العظيم, يضاعف الله له الأجر والثواب. وصيام شهر رمضان له فوائد كثيرة للإنسان, فصيام الإنسان وامتناعه عن الطعام والشراب وكل المفطرات والشهوات يفيد الانسان جسديا حيث يقلل نسبة السكر والكوليسترول فى الدم وغيره من الفوائد الصحية للجسم, كما يعلم الصيام الانسان بعض الدروس الاخلاقية والقيم الانسانيه السامية مثل الصبر والاحساس بالفقراء والمحتاجين وغيرها.  

أقرأ أيضا: متى فرض الصيام 

رمضان شهر الطاعات: 

رمضان هو شهر الطاعات, وقد أنزل الله عز وجل القران الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  فى هذا الشهر الكريم لهداية الناس, قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ), فيجب على المسلمين الإكثار من قراءة القران فى شهر رمضان الكريم. كما ينبغى على كل مسلم ومسلمة الإكثار من الصلاة والحرص الشديد على إقامة صلاة التراويح وقيام الليل, فهذه الصلوات تطهر القلب وتنهى الإنسان عن المعاصى كما لها أجر وثواب كبير. وهناك الكثير من الطاعات التى يمكن للانسان القيام بها فى شهر رمضان مثل الزكاة والعمرة فى شهر رمضان وغيرها الكثير من الأعمال الصالحة, ومن يفعل ذلك يغفر الله له ذنوبه, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ), فيجب ان نستغل هذا الشهر العظيم افضل استغلال حتى ننال الكثير من الأجر والثواب ويغفر الله لنا كل ذنوبنا. 

الدعاء فى رمضان: 

يتميز شهر رمضان بالرحمة والمغفرة, لذلك يجب على كل المسلمين الدعاء فى هذا الشهر الكريم, لأن الدعاء مستجاب فى شهر رمضان, وابواب السماء تكون مفتوحة دائما. والدعاء له فضل كبير فى شهر رمضان المبارك, فيجب على الصائم ان يغتنم شهر رمضان من أجل الإكثار من الدعاء فدعوة الصائم مستجابة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ). وفى حديث أخر عن النبى صل الله عيه وسلم قال: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ). فيجب على جميع المسلمين الدعاء وذلك من اول يوم فى شهر رمضان. واليكم بعض الأدعية المهمه التى يجب ان ندعوها فى رمضان: 

دعاء اول يوم رمضان: 

  • اللهم اجعل صيامى فيه صيام الصائمين, وقيامى فيه قيام القائمين, ونبهنى فيه عن نومة الغافلين, وهب لى جرمى فيه يا إله العالمين, واعف عنى يا عافيا عن المجرمين.  

و دعاء اول يوم رمضان مميز جدا فى بداية شهر رمضان, لأن من يدعو هذا الدعاء يهبه الله ألف حسنة, ويرفع له ألف درجة, ويمحى عنه ألف سيئة. 

  • اللهم أعنى فيه على صيامه وقيامه, وجنبنى فيه من هفواته وآثامه, وارزقنى فيه ذكرك بدوامه, بتوفيقك يا هادى المضلين. 
  • اللهم ارزقنى فيه رحمة الأيتام, واطعام الطعام, وصحبة الكرام, بطولك يا ملجأ الأملين. 
  • اللهم اهدنى فيه لصالح الأعمال, واقض لى فيه الحوائج والآمال, يا من لا يحتاج الى التفسير والسؤال, ويا عالما بما فى صدور العالمين صل على محمد وآله الطاهرين. 
  • اللهم اجعل لى فيه الى مرضاتك دليلا, ولا تجعل للشيطان فيه عليّ سبيلا, واجعل الجنة لى منزلا ومقيلا, يا قاضى حوائج الطاليبن. 
  • اللهم قربنى فيه الى مرضاتك, وجنبنى فيه من سخطك ونقماتك, ووفقنى فيه لقراءة آياتك, برحمتك يا أرحم الراحمين. 
  • اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد, وتقبل اللهم صيامى وصلاتى وقيامى, واكشف ما بى من ضر, إنك أرحم الراحمين.  
  • اللهم اجعلنى فيه من المستغفرين, واجعلنى فيه من عبادك الصالحين القانتينو واجعلنى فيه من أوليائك المقربين, برأفتك يا أرحم الراحمين. 

أجمل الأدعية فى شهر رمضان المبارك: 

  • اللهم ارزقنى فيه طاعة الخاشعين, واشرح فيه صدرى بأمانك يا أمان الخائفين. 
  • اللهم طهرنى فيه من الدنس والأقذار, وصبرنى فيه على الأقدار, ووفقنى فيه للتقى وصحبة الأبرار, بعونك يا قرة عين المساكين. 
  • اللهم قونى فيه على إقامة امرك, واوزعنى لأداء شكرك بكرمك, واحفظنى بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين. 
  • اللهم زينى فيه بالستر والعفاف, واسترنى فيه بلباس القنوع والكفاف, واحملنى فيه على العدل والإنصاف, وآمنى فيه من كل خوف يا عصمة الخائفين. 
  • اللهم وفر فيه حظى من بركاته, وسهل سبيلى الى خيراته, ولا تحرمنى قبول حسناته, يا هاديا الى الحق المبين. 
  • اللهم افتح فيه لى أبواب فضلكو وأنزل عليّ فيه بركاتك, ووفقنى فيه لموجبات مرضاتك, واسكنى فيه جناتك, يا مجيب دعوة المحتاجين. 

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم أهم الأدعية التى يجب ان ندعوها فى أول يوم فى شهر رمضان, وايضا ذكرنا لكم بعض الأدعية التى يمكن ان ندعوها طوال شهر رمضان. فيجب أن نكثر من الدعاء فى هذا الشهر العظيم المبارك, لأن الدعاء فيه مستحب ومجاب, يقول الله عز وجل: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ), وفى حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ), فالصائم دعوته مستجابة دائما, فأكثروا من الدعاء رحمكم الله, وفى نهاية حديثى سأشارككم هذا الدعاء الجميل:  

اللهم بلغنا رمضان غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورا، اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القرآن خالق الإنسان عالم السر والإعلان.

السابق
أسباب انخفاض ضغط الدم
التالي
ما هو الوسواس القهرى

اترك تعليقاً