مطبخ

طريقة عمل المسقعة

المسقعة:

تعتبر المسقعة من الأكلات الشعبية المشهورة والبسيطة جدا, وتتكون بشكل أساسي من الباذنجان, فيعتبر الباذنجان هو المكون الرئيسى لطبق المسقعة. يعتقد البعض أن طبق المسقعة يرجع أصولها الى أوروبا, والبعض الآخر يظن أن أصلها تركى أو يونانى, ولكن لا يهم الى أين يرجع أصل الطبخة, المهم أنها أكلة يحبها الجميع ويقوم بإعدادها الكثيرين على مستوى العالم, فالعالم كله أصبح متخالط الثقافات والحضارات وكأنه قرية صغيرة.

يختلف اسم طبق المسقعة من دولة الى أخرى, ففي مصر تسمى بالمسقعة, وفي العراق تسمى بالتبسي, وفى سوريا تسمى بالمطبق … وهكذا. كما تختلف مكوناتها وطريقة اعدادها من مكان لأخر. فالبعض يضيف إليها لحم مفروم, والبعض الآخر يضيف إليها بشاميل, بينما فى مصر يتم اعدادها بالطريقة التقليدية البسيطة بدون أى إضافات. وهذه هى الطريقة التى ساقوم بشرحها لكم فى هذا المقال, ألا وهى طريقة عمل المسقعة المصرية التقليدية البسيطة, هيا بنا.

طريقة عمل المسقعة:

المكونات:

  1. 3 حبات من الباذنجان الرومى الكبير.
  2. حبتان من البطاطس.
  3. حبتان من الفلفل الرومي الأخضر الكبير.
  4. حبتان من الفلفل الحار الرفيع حسب الرغبة.
  5. كوب كبير من عصير الطماطم. 
  6. ملعقتين صلصة.
  7. بصلتين.
  8. 5 فصوص من الثوم.
  9. زيت نباتي.
  10. ملح.
  11. فلفل أسمر – بهارات.
  12. رشة سكر صغيرة.

طريقة تحضير المسقعة:

  • نقشر البطاطس, ثم نقطعها الى شرائح متوسطة الحجم, ونغسلها جيدا, ثم نقوم بقليها فى الزيت. وبعد أن نقليها نخرجها من الزيت ونتركها جانبا.
  • نغسل الباذنجان جيدا, ثم نقوم بتقطيعه الى شرائح متوسطة الحجم, وقبل أن نقوم بقليه, يجب أن نرصه على صينية ونرش عليه قليل من الملح الخشن ونتركه لمدة نصف ساعة قبل القى حتى يمتص الماء الموجود بالباذنجان لأنه من المعروف أن الباذنجان كله الياف, و يمتص الكثير من الزيت أثناء القلى. لذلك ينصح بعمل هذه الخطوة قبل البدء فى قلى الباذنجان. بعد أن نقلى الباذنجان نشيله من الزيت ونتركه جانبا.
  • نغسل الفلفل الرومى والفلفل الحار جيدا, ثم نقوم بتقطيع الفلفل الرومى الى شرائح أيضا متوسطة الحجم, ثم نقوم بقليه في الزيت مع الفلفل الحار. نضع الفلفل الحار الرفيع بكامله بدون تقطيع فى الزيت للقلى. وبعد القى ننشلهما من الزيت ونتركهما جانبا.
  • وبذلك نكون قمنا بقلي كل المكونات الاساسية, والآن يجب إعداد صلصة المسقعة.
  • طريقة عمل صلصة المسقعة:
  • نقشر البصل و نغسله, ثم نقوم بتقطيعه الى أجزاء صغيرة جدا. نقشر الثوم ثم نقوم بفرمه.
  • نضع مقلاة على النار, ونضع فيها الزيت النباتى, ثم نضيف البصل ونقلبه جيدا ثم نضيف الثوم ونقلب حتى يتحمر البصل والثوم, بعدها نقوم بسكب كوب عصير الطماطم ونضيف ملعقة الصلصة والملح والفلفل الأسمر والبهارات, ولا ننسى أن نضيف رشة السكر الصغيرة لأنها تمنع الطماطم فى أن تسبب لنا قرحة فى المعدة وتزيد من الأحماض المعدية. ونترك الطماطم حتى تتسبك ولكن يجب عدم تركها على النار حتى تجف, يجب الحفاظ على كمية قليلة من الماء بداخلها حتى تكون كالصوص(صوص الطماطم).
  • بعد ذلك نقوم بالخطوة الأخيرة وهي أن نحضر صينية ونرص المكونات فيها (الباذنجان – البطاطس – الفلفل), ثم نقوم بسكب الطماطم عليها, وندخلها فى الفرن ونتركها لمدة 15 دقيقة ثم نخرجها وتقدم ساخنة أو باردة. وبالعافية.

بعض الناس يقوموا بتحضير المسقعة بطريقة مختلفة, فالبعض يضيف اللحم المفروم إلى صلصة الطماطم, والبعض الآخر يضيف إلى المسقعة بالبشاميل والجبنة الموزاريلا. فطبق المسقعة وصفة بسيطة وشعبية جدا فى مصر ويحبها الجميع. تعتبر المسقعة مفيدة جدا لأنها تحتوى على عناصر غذائية مفيدة للجسم وأهمها الحديد المتواجد بكثرة في الباذنجان. توجد المسقعة فى المطاعم الشعبية فى مصر بكثرة, وثمنها بسيط جدا, فهى أكلة بسيطة وتباع للبسطاء. قوموا بتحضيرها سيداتي في منازلكم وصدقوني تحبوها بالمسقعة بسيطة جدا ومكوناتها بسيطة جدا ومتاحة فى أى منزل ومفيدة جدا للجسم. وبالصحة والعافية.

شاهد أيضا: طريقة عمل المسقعه باللحم المفروم على طريقة الشيف علاء الشربينى

السابق
طريقة إنشاء قناة يوتيوب
التالي
ما هو علم الطاقة ؟

اترك تعليقاً