صحة

علاج الوسواس القهرى

علاج الوسواس القهرى

علاج الوسواس القهرى 

الوسواس القهرى هو حالة مرضية عبارة عن اضطراب نفسى ناتج عن القلق والتفكير الزائد فى أفكار ومخاوف وسواسية غير مرغوب فيها تؤدى الى تصرفات قهرية. قد يحاول الشخص تجاهل هذه الأفكار ولكن لا يستطيع لأنها تكون ملازمة له ويفكر فيها باستمرار ولا يستطيع السيطرة عليها. يعتبر الوسواس القهرى من أخطر الأمراض النفسية التى توجد فى العصر الحديث. لقد تحدثنا مسبقا عن ماهية الوسواس القهرى وأنواعه واعراضه باستفاضة كبيرة, أما فى هذا المقال سنذكر أسباب الوسواس القهرى وطرق علاجه. تابع معى عزيزى القارىء. 

أقرأ أيضا: ما هو الوسواس القهرى؟ 

أسباب الوسواس القهرى: 

بالرغم من كثرة الأبحاث القائمة على دراسة الوسواس القهرى والأسباب المسببة له, الا ان الأسباب كاملة وراء الوسواس القهرى لم يتم التعرف عليها كاملة حتى الأن. يعتقد أن الوسواس القهرى له أساس عصبى, فقد أثبت بعض دراسات تصوير الأعصاب ان وظائف المخ تعمل بشكل مختلف عند الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب. فيعتقد العلماء ان هناك خلل فى الناقلات العصبية مرتبطة بالوسواس القهرى. واليكم أهم السباب المسببة للوسواس القهرى: 

  • أسباب بيولوجية: قد يكون الوسواس القهرى ناتج عن حدوث بعض التغييرات فى جسم الانسان أو فى وظائف المخ. 
  • أسباب جينية: قد يكون الوسواس القهرى بسبب عامل وراثى. فينتقل الوسواس القهرى فى العائلات لذلك قد يطلق عليه أحيانا اضطراب عائلى. وقد يمتد الوسواس القهرى وينتقل عبر الاجيال مما يساعد فى تطور مرض الوسواس القهرى. وبالرغم ان كثير من الدراسات قد أقترحت أن الوسواس القهرى يمكن توارثه, الا انه لم يتم التعرف على جين واحد يمثل سببا قاطعا فى الاصابة بالوسواس القهرى. 
  • أسباب تصرفية: تفترض النظرية التصرفية ان الأشخاص المصابين بالوسواس القهرى يربطون مواقف واشياء معينة بالخوف. لذلك يحاولون تجنب هذه الأشياء بقدر المستطاع لتقليل هذا الخوف.  
  • أسباب معرفية وإدراكية: بينما تركز النظرية التصرفية على توضيح كيف يربط الاشخاص المصابين بالوسواس القهرى المواقف والأشياء بالخوف, تركز النظرية المعرفية على توضيح كيف أن الأشخاص المصابين بالوسواس القهرى يسيئون فهم وتفسير أفكارهم.  
  • أسباب عصبية: قام بعض الباحثين بتصوير المخ ودراسة أجزاء معينة من المخ, وقادتهم هذه الدراسات الى اكتشاف أن بعض أجزاء المخ فى الأشخاص المصابين بالوسواس القهرى تختلف تماما عن هؤلاء العاديين الغير مصابين بالوسواس القهرى. وهذا الاختلاف والخلل قد يكون يلعب دورا فى الاصابة بالوسواس القهرى. 
  • أسباب بيئية: تشير بعض الدراسات الى أن بعض محفزات الضغط النفسية البيئية تلعب دورا فى الاصابة بمرض الوسواس القهرى. فالاشخاص المصابين بالوسواس القهرى يتعرضون لبعض المواقف والأحداث التى تسبب لهم التوتر والقلق فى حياتهم مما يؤدى الى الاصابة بمرض الوسواس القهرى. 

طرق علاج الوسواس القهرى:  

طرق علاج الوسواس القهرى قد لا تعالج هذا المرض بنتيجة نهائية 100% ولكن هذه العلاجات تساعد فى تقليل أعراض هذا المرض وبالتالى السيطرة عليه والتحكم فى حياتنا اليومية. ويعتمد علاج مرض الوسواس القهرى على مدى خطورته, فإذا كان المرض بسيطا يتم علاجه سريعا, بينما اذا كان المرض حادا يتم علاجه على المدى البعيد.  

ويوجد طريقتين أساسيتين لعلاج الوسواس القهرى, هما: 

  1. العلاج النفسى 
  1. العلاج بالأدوية 

أولا: العلاج النفسى: 

تعتبر النظرية التصرفية المعرفية ( Cognitive Behavioral Therapy ), وهى نوع من انواع العلاج النفسى, طريقة فعالة جدا فى علاج الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهرى. وتعتمد هذه النظرية على عامل التعرض وتجنب الاستجابة فى علاج الاشخاص المصابون بالوسواس القهرى. ويتم العلاج النفسى على  النحو التالى:  

  • يقوم الطبيب المختص بوضع المريض فى ظروف خاصة تعرضه الى أشياء تجعله يخاف وتسبب له الهوس والوسواس, مثل التعرض الى القذارة, ومن ثم يحاول الطبيب المختص بتعليمك كيفية التغلب على هذا الخوف وهذه الهواجس ومواجهتها بدون تردد او قلق. قد يأخذ هذا العالج وهذه الطريقة وقتا طويلا وجهدا كبيرا, ولكنها تستحق المحاولة وبذل الجهد من اجل النتيجة النهائية والتحكم فى كل الوساوس والهواجس التى تراودك ومن ثم الاستمتاع بحياتك بالشكل الأفضل. 

ثانيا: العلاج بالأدوية: 

هناك بعض الأدوية التى تستخدم فى التحكم فى الوسواس القهرى وعلاجه. ومن أشهر هذه الأدوية المستخدمة هى أدوية مضادات الاكتئاب. وأدوية مضادات الاكتئاب هى أدوية معتمدة بواسطة المملكة المتحدة, ومنظمة الغذاء والأدوية , ويسمح باستخدامها كأدوية لعلاج الوسواس القهرى, ومن هذه الأدوية: 

  • كلومبرامين  ويستخدم لعلاج البالغين والأطفال من هم فوق العشر سنين. 
  • فلوكستين  ويستخدم للبالغين والأطفال من هم فوق السبع سنوات. 
  • فلوفوكسامين  ويستخدم للبالغين والطفال من هم فوق الثمانى سنوات. 
  • باروكستين  وهذا الدواء يستخدم للبالغين والكبار فقط. 
  • سرترالين  ويستخدم للبالغين والأطفال من هم فوق الست سنوات. 

تستخدم هذه الأدوية لعلاج مرض الوسواس القهرى فى الحالات المزمنة, وقد يأخذ 3 شهور حتى تظهر نتائجه. ويمكن ان يصف الدكتور المختص أدوية أخرى غير تلك من الأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية النفسية. والجدير بالذكر أن نصف اللأشخاص المصابون بالوسواس القهرى لا يستجيبوا لهذه الأدوية وحدها, وإنما يتم اضافة أدوية اخرى مع ادوية الاكتئاب هذه من أجل الوصول الى نتيجة شفاء. 

الوسواس القهرى هو مرض شائع جدا فى الوقت الحالى ويعانى منه الكثير من البشر على مستوى العالم, بسبب الضغوطات النفسية التى نواجهها يوميا فى ظل التقدم العلمى والتكنولوجى الرهيب الذى نعيش فى كنفه. والوسواس القهرى يؤثر علينا كثيرا سلبيا فى حياتنا الشخصية والاجتماعية والعملية, ولا يجعلنا نمارس حياتنا طبيعيا بالشكل الأمثل, لذلك يجب علاجه فورا وعدم تجاهله لأنه قد يتزايد ويتطور ويصل الى حالة مرضية حادة. ولكن بالعلاج الناجح نستطيع التغلب على الوسواس القهرى والتحكم فيه. عافاكم الله. 

شاهد أيضا: كيفية التغلب على الأفكار السيئة والوساوس 

المصادر: mayoclinicmedicalnewstoday
 
السابق
ما هو الوسواس القهرى
التالي
ما هو الأرق وما هى أسبابه

اترك تعليقاً