صحة

فوائد الزنجبيل والليمون

فوائد الزنجبيل والليمون

يزرع الزنجبيل بكثرة في بلاد الهند الشرقية كالفليبين، والصين، وسريلانكا والمكسيك وباكستان، وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي. ويمكن استهلاكه كعصير، أو زيت، أو كبسولات، كما أنه يستخدم كبهارات في المطابخ الهندية والآسيوية.

تزرع أشجار الليمون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعد نوع من الحمضيات وأشجاره دائمة الخضرة ويصل ارتفاعها إلى ستة أمتار ذات لون أخضر فاتح أوراقه حاده يمتاز الليمون باحتوائه على نسب ممتازة من فيتامين ج، والبوتاسيوم، ويمتلك خصائص مضادةً للأكسدة وللميكروبات أيضاً، عرف الليمون منذ القدم واستخدم في الطب والصناعة، وأطلق على شجرة الليمون ملكة الفواكه.

فوائد الزنجبيل والليمون عديدة للجسم، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهم فوائد الزنجبيل والليمون وكيف تستطيع الحصول عليها.

طريقة تحضير مشروب الزنجبيل والليمون:

يعتبر شراب الزنجبيل والليمون من المشروبات ذا طعم لاذع، ونكهة قوية، ورائحة ثقيلة، حيث إنّ لكلٍ من الزنجبيل والليمون العديد من الفوائد الصحية، ولذلك فإنّ جمعهما معاً قد يُضاعف تلك الفوائد، وذلك بسبب احتوائهما على الكثير من العناصر، والأملاح المعدنية، والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، وطريقة  تحضيرة هى :

  • قم بتسخين 2-3 أكواب من الماء.
  • أضف ملعقة من الزنجبيل الطازج والمبشور إلى الماء الساخن أثناء غليانه.
  • أضف ملعقة من الليمون إلى الماء مع الزنجبيل.
  • اترك المكونات تغلي على نار هادئة لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.
  • بفدم المشروب  دافئًا وأضف ملعقة من العسل إن أحببت.
  • والبهناء والشفاء

ومن الجدير بالذكر أنّه يجب شربه بكميات معتدلة، لأن مازدا عن الحد انقلب إلى الضد  أيّ بما لا يزيد عن كوبٍ أو اثنين يومياً.

فوائد الزنجبيل والليمون:

  • علاج الغثيان وعسر الهضم:

يحتوي الزنجبيل على مركب قوي جدًا يساعد تناوله على تنظيف الأمعاء والمعدة من البكتيريا والجراثيم ، كما أن الزنجبيل معروف بقدرته على تخفيف الغثيان مثل.

  • تحسين المناعة:

من المعلوم أن الليمون والزنجبيل تدعم المناعة وتحميها من الإصابة بالأمراض لذا عن إصابتك بنزلة برد ينصح الأطباء بشرب الليمون و الزنجبيل لأنه يساعد على تسريع الشفاء

  •  تنظيم مستويات السكر في الدم:

أظهرت الدراسات المتخصصة في علم التغذية  أن تناول مشروب  الليمون و الزنجبيل بانتظام يساعد على تحسين قدرة الجسم على التعامل مع الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم لأن ارتفاع مستوى سكر الجلكوز في الدم يعتبر أمرا ضار للأشخاص الطبيعيين أو المصابين بمرض السكري

  • تخفيف القلق و التوتر:

تشير الدراسات النفسية أن القلق والتوتر من أثر الحالات النفسية شوعا حول العالم وإذا لم يتم التعامل معها بشكل مناسب فإنها قد تتطور وتؤثر على صحة الجسم، لشاي الزنجبيل و الليمون ثأثير جيد في تهدئة الأعصاب مما يؤثر بالإيجاب على صحة الجسم

  •  تسكين الألم ومكافحة الالتهاب:

يحتوي شاي الزنجبيل والليمون على مواد طبيعية مضادة للالتهاب تعمل على تخفيف أي تورم أو احمرار أو تهيج في الجلد بشكل عام، كما يساعد الزنجبيل والليمون على تخفيف تشنجات الدورة الشهرية وتسريع التشافي بعد العمليات الجراحية.

لذا، تستطيع ببساطة شرب كوب من الماء الدافئ الذي يحتوي على الزنجبيل والليمون كل صباح لتحفيز عمليات الأيض، وحرق الدهون، والمساعدة على كبح الشهية، وزيادة الشبع.

السابق
أفضل ديكورات مطبخ 2021
التالي
طريقة عمل الكشري المصري

اترك تعليقاً