صحة

فيروس كورونا

الفيروسات وما هي الفيروسات

دعنا نتحدث في بداية الامر عن ماهية الفيروسات، ما هي الفيروسات ومتي اكتشفها الانسان وما هي أنواعها واعدادها وهل يمكن مكافحة الفيروسات القاتلة.

اكتشف العالم وولتر ديد اول فيرس بشري في بداية العقد الماضي عام 1901، ولاكن ما هو الفيروس؟

هل تعلم اننا نستنشق ونستقبل الملايين من الفيروسات كل ثانية! لكل أنواع الحياة علي كوكب الأرض هنالك فيروس مخصص لإصابتها حتى البكتيريا والفيروسات نفسها، الفيروسات كائنات دقيقه جدا جدا جدا أي لا تري بالعين المجردة أي ان البكتيريا إذا كان لها اعين فلن تتمكن من رؤيتها، كما ان العلماء لا يعتبرون الفيروسات كائن حي وانما مجموعة من مكونات عضوية معقدة تستطيع إعادة انتاج نفسها، والفيروس هو ميكروب غير قادر علي التكاثر الا داخل خلية حية ولاكن مما يتكون الفيروس؟ يتكون من قشرة من البروتين بداخلها حمض ننوي او حمض نووي دي ان أي او ار ان أي (DNA – RNA).

وتعيش الفيروسات داخل صورتين او مرحلتين الاولي وهي التي تكون خارج الخلية او بمعني اخر وهي خارج جسم العائل او المضيف وهو يمكن ان يكون اي كائن حي ويسمي هنا جزئ فيروسي اما الصورة الثانية فتكون داخل الخلية وهنا يمكن ان ينسخ نفس الفيروس ملاين المرات وقد حدد العلماء اصابة الانسان بالفيروسات من قبل ملاين السنين كما يتكون 10٪ من المحتوي الوراثي للإنسان من اصل فيروسي، بمعني ان الفيروسات التي اصابت الانسان اصبحت جزء من المحتوي الوراثي الخاص بها والتي فقدت القدرة علي تسبب المرض له اي بمعني انها اصبحت جزء من جسم الانسان، ومن ثم اصبحت يمكن توريثها للأجيال المتعاقبة والكثير من الامراض الشائعة في الفترة الحالية سببها الفيروسات ومنها الأنفلونزا او الايدز او شلل الاطفال وغيرها. بالإضافة الي ان فيروس كورونا ينتمي للفيروسات التاجية التي تأخذ اسمها من أصل لاتيني ومعناها الهالة، وهو فيروس جديد غير معروف من قبل.

وتهاجم الفيروسات التاجية الجهاز التنفسي والقناة الهضمية للإنسان والثديات والطيور وهناك من أربع الي خمس سلالات من الفيروسات التاجية المعروفة حاليا تصيب البشر علي وجة الخصوص وأشهرها فيرس سارس والذي ظهر في عام 2002 في الصين ايضا ودولة هونج كونج وتسبب في اصابة حوالي 8 الاف شخص توفي منهم 10٪ او في حدود 800 شخص. وفيروس كورونا الذي يصبب لمتلازمة الشرق اوسط التنفسية والذي ظهر لاول مرة عام 2012 في مدينة جدة السعودية. واكدت منظمة الصحة العالمية في عام 2013 تشخيص 17 حالة عالميا معظمها في دول الخليج العربي توفي منهم 11.

ريبوزي وانزيمات للتكرار والتحكم بجيناته وتستطيع الفيروسات إصابة الخلايا الحية السليمة وتحويلها لي روبوتات لإنتاج المزيد من الفيروسات، يستخدم الفيروس مفاتيح جزيئية علي بروتين قشرته لفتح اقفال عشاء الخلية لتسمح له بالدخول وهذه العملية أساسية وتحدد الخلايا التي يمكن له اصابتها وبمجرد الارتباط يجبر الفيروس الخلية علي استقبال جيناته او استقبال الفيروس كاملا بمجرد دخوله يسيطر الفيروس علي نظام تصنيع البروتينات والية تكرار الحمض النووي في الخلية بعدما يتكامل الفيروس مع الحمض النووي للخلية فانه يوظفها لتكرار حضنة النووي واستخدامه في تصنيع البروتينات وبدون ان تشعر تبدا الخلية بتصنيع قشور فيروسية تملؤها بحمض الفيروس النووي فتنتج الفيروسات وتنسخها بفاعلية.

الات صنع الفيروسات تسيطر على المزيد من ريبوسومات الخلية التي تصنع البروتين فتصنع الاف الفيروسات تمتلئ الخلية بسرعة بعد ذلك تسبب هذه الفيروسات التوتر داخل الخلية وتنطلق منها لتجد خلايا مضيفة جديدة لنفس الغرض والهدف، وهو ما يبدو كتخريب بيولوجي لا معني له.

فيروس كورونا

انتشر هذا الفيروس في الشهر الأخير من السنة الماضية، وتكتمت الحكومة الصينية في نشر اخبار عن المرض وانتشاره وترشح الانباء ان انه احتمال ان يصبح هذا المرض هو طاعون العصر الحديث حيث انتشر هذا الفيروس من مدينة ووهان في شرق الصين من سوق للأسماك وأصاب الأشخاص من داخل السوق لينتشر في جميع ارجاء المدينة وتذكر الاخبار ان السبب في هذا الفيروس هو بعض أنواع الحيوانات من الخفافيش والثعابين الذين يستخدمونهم في هذا السوق بكثرة والذي يرجح انتشار الفيروس من خلالهم. ومن ثم انتشر الفيروس الي عدد من المحافظات الصينية مثل العاصمة بكين وإقليم شانغهاي ثم الي عدد من الدول الكبرى ومازال في انتشار فقد أصاب 13 دول وأكثر منهم اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

اعراض فيروس كورونا

الاعراض تشبه بشكل كبير اعراض الانفلونزا من صعوبة في التنفس وسعال وحرارة مرتفعة ولاكن الأخطر هنا هو ان هذا الفيروس معدي ويمكن ان ينتشر بسرعه من خلال بعض الاشياء البسيطة مثل اللمس او الشم ولاكن أخطر الأشياء انه يسبب ضرر شديد في الرئة.

كيف تحمي نفسك؟

  • غسل اليدين باستمرار عند ملامسة أي جسم غير نظيف بصابون مطهر ومعقم.
  • تجنب لم أعضاء جسمك مثل العين او الانف او الفم بدون ان تكون يدك نظيفة.
  • تجنب الاختلاط بالأشخاص المصابين بالبرد او المصابين بالسخونيه.
  • تجنب الاكل من الماكن الغير امنه او من خارج المنزل.
  • استخدام الكمامات في الاماكن المزدحمة.

ولاكن الأخطر الان هو صعوبة التعرف على العلاج او اللقاح للفيروس حاليا وهذا مما يجعل فيروس كورونا من أخطر الكوارث البيولوجية التي تواجه الانسان في الفترة الأخيرة وهو ما جعل الطين تفعل الامر الأخطر على الاطلاق وهو فرض حظر كامل علي بعض المدن الصينية بالكامل ومنع أي شخص من الدخول او الخروج منها وهي مدينة ووهان التي ظهر فيها فيروس كورونا أولا ثم الي 10 مدن في محيط مدينة ووهان.

وتتراوح ارقام الإصابات الي أكثر من ألف الي الفين حالة وبلغت حالات الوفيات الي اخر التحديثات لأكثر من 100 حالة وفاة منهم شخصان خلال الشهر الماضي وبالإضافة للحجر الصحي الذي تم على الصين والأطباء يقيمون عزل صحي للمريض لانه لا يوجد علاج له الي الان.

الخسائر من المرض

الخسائر ليست بشرية فقط ولأنه مع انتشار المرض تم وقف المولات والأماكن العامة والسنيمات وغيرها مما يسبب الخسائر للصين والأسواق واكثرهم كان سور الصين العظيم واحد من أكثر الاماكن سياحية في الصين وتوقف سوق السياحة في الصين بسبب توقف الرحلات الجوية للصين من العديد من البلاد الكبيرة.

الي ان تحولت المدن الصينية لمدن اشباح بالمعني الحرفي.

السابق
الذكاء الاصطناعي وانواعه
التالي
ما هي السوشيال ميديا

اترك تعليقاً