كورة

قوانين كرة القدم

كورة القدم

تاريخ كرة القدم

لا شك ولا خلاف حول ان كرة القدم اقوي واهم الرياضات في العالم فهي دائما مركز اهتمام البلدان ومن خلالها يستعرض الدول أهميتها وقوتها، وأصبحت كرة القدم في الفترة الأخيرة منذ مطلع التسعينات مركز استثمار كبير للكثير من الدول ورجال الاعمال والشركات وتصاعدت الوتيرة في العشر سنين الأخير بأضعاف اضعاف المرات السابقة فأصبحت عقود البث تحتكر من خلال الشركات وتتعاقد الأندية مع الشركات الراعية بالمليارات وتضخ البلدان الكثير من البنية التحتية للملاعب وتحدث التقنيات الجديدة وتدخلها في كرة القدم كل ذلك من اجل الحصول علي الكثير من الأرباح ومجاراة الدول القوية في هذا المجال مثل المملكة المتحدة بالدوري الخاص بها وهو الدوري الأقوى في العالم من حيث نسب المشاهدة والعوائد للأندية والأجور وغيرها.

وتحكم مملكة كرة القدم لجنة ومنظمة كبيرة دوليا وهيا الفيفا وهي المسؤولة عن تنظيم المباريات والقوانين والبطولات الكبيرة والدولية والاحداث الرياضية الاضخم، وللسيطرة علي كل تلك الأشياء تضع منظمة الفيفا القوانين الخاصة بكرة القدم فتطورت قوانين كرة القدم مع الوقت ومع مرور الزمن واخر قوانين كرة القدم تطورا في الفترات الأخيرة كان قوانين ضربة الجزاء ولمسة اليد داخل منطقة الجزاء ومن قبلها اضافت قوانين جديدة مثل تقنية الفيديو المساعد الفار ومن قبلها تقنية خط المرمي لمساعدة الحكام لمعرفة ما اذا كانت الكرة تخطت خط المرمي ومازالت قوانين كرة القدم في تطور مستمر منذ القدم الي الان، ولاتزال تبحث المنظمة الأقوى في العالم والتي يتعامل رئيسها معاملة رؤساء الدول ويتم استقباله استقبال خاص وغيرها من المميزات التي يتمتع بها.

ولاكن قبل كل ذلك دعنا نتحدث عن المنظمة المسؤولة عن تنظيم وسيطرة على كرة القدم ويخضع لها كل اتحادات كرة القدم

الفيفا

الفيفا هو الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي المنظمة المسؤولة عن تنظيم كرة القدم في العالم وهي التي تضع اللوائح والقوانين والتشريعات وتراقب المعاملات المالية للأندية والإدارات وعقود اللاعبين وتمنع الغش والاحتيال وتزوير النتائج وغيرها من الصلاحيات في كرة القدم وستأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا عام 1904 في يوم 21 من شهر مايو في مدينة باريس الفرنسية ويقع مقر الاتحاد في الوقت الحالي في مدينة زيورخ السويسرية وتضم 211 اتحاد لكرة القدم ويترأسها الرئيس الحالي السويسري جياني إنفانتينو منذ عام 2016 ومن قبلة جوزيف بلاتر الذي هز عرش الفيفا بالفضائح التي حصلت قبل اقالته في اخر عامين من فضائح مالية عالمية وكان اول رئيس للفيفا هو الفرنسي روبير غيرين.

وأول بطولة أقيمت تحت شعار الفيفا كانت كاس العالم عام 1930 والتي دعا لها المحامي الفرنسي جول ريميه، والتي رفضتها اللجنة الأولمبية في اول الامر ثم عندما أصبح رئيسا للفيفا فيما بعد دعا لإقامة اول بطولة كاس العالم، والتي كانت تدعي في البداية باسم كأس النصر. وتقدمت الاورغواي لتنظيمها وتم الموافقة لأنها كانت من الدول المتفوقة في هذا المجال في هذا الوقت، وتدجت البطولات لكل الفئات العمرية بعد ذلك ليصبح هناك كاس عالم للمنتخبات الكبيرة او بمعني المنتخب الاول لكل دولة، ثم أصبح هناك كاس عالم للعديد من الفئات العمرية مثل كاس العالم للشباب وكاس العالم لاقل من 23 سنة وأيضا كاس العالم للناشئين وهنالك كاس العالم للنساء والتي فازت به الولايات المتحدة العام الماضي، ويقام كاس العالم كل 4 سنوات ويتم اجراء تصويت لكل دولة تترشح لاستقباله ويتم ذلك طبقا لمواصفات الفيفا ومتطلباتها التي تضعها.

قوانين كرة القدم

قبل كل شيء الفيفا الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الام يصعب عليه السيطرة على أكثر من 210 اتحاد دولي يترأسها وبالاعتبارات التي توضع ان هنالك مسافات جغرافية كبيرة فأنشأت اتحادات قارية تحت المنظمة الأكبر ويتبع للمنظمات القارية الاتحادات الوطنية ويجب ان تكون عضو في الاتحاد القاري لانضمامها بعد ذلك للفيفا وهنالك بمجموع 6 اتحادات دولية قارية وهما الافريقي والاسيوي والاوربي والأميركتين الجنوبية والشمالية واتحاد اوقيانوسيا لكرة القدم، وتقدم أيضا الفيفا من خلال حفل يقام سنويا جوائز في مقرها بزيورخ السويسرية لأفضل الأندية والمنتخبات والمدربين وأجمل الأهداف وتختار أفضل لاعب ولاعبة وغيرها من الجوائز الفردية والجماعية،

تطورت قوانين كرة القدم خلال المائة عام الماضية فتضاف دائما القوانين الجديدة والتي لها لجنة خاصة بها تنظم وتبحث القوانين الجديدة كل 4 أعوام، ويذكر ان اول قانون وضع لكرة القدم كان في عام 1863 لأنه قبل ذلك لم يكن هنالك قوانين لكرة القدم فكانت تلعب مثل كرة الرجبي والتي تلعب باليد والقدم معا وقد وضع اول قانون في المملكة المتحدة او إنجلترا تضمن ثمانية قواعد وهو ما يظل في تجدد مستمر الي يومنا هذا فشهدت قوانين كرة القدم التغير والتعديل في قوانين الملعب ومساحات الملاعب الي حراسة المرمي والقائمين والعرضة وسافات المرمي ومناطق اللعب الي الكرة نفسها تغيرت ووضعت قوانين لها من ثم الي الحكم والتحكيم يشكل عامل وقواعد مخصصه للملبس والأحذية ووقت المباراة الي احراز الأهداف والاخطاء الي الضربات بأنواعها دخل الملعب بكل صورها. ولاكن لندعنا من كل ذلك ونناقش اخر القوانين التي تم اضافتها في السنتين الماضيتين في كرة القدم والتي شهدت تطور كبير لاستخدام التكنولوجيا في الملعب والتحكيم واحتساب الأهداف وغيرها.

اخر قوانين كرة القدم التي تم تفعليها من بداية العام الحالي 2019-2020

    1.  اخر القوانين التي تم إضافتها في كرة القدم في السنتين الماضيتين هما تقنية الحكم (VAR) المساعد والتي يرجع لها الحكم في حالة وجود خطاء فادح او تم احراز هدف من التسلل ولاكن هنالك شك بعدم وجوده او خطاء فيمكن للحكم الرجوع للشاشة للتأكد من صحة الهدف من عدمه. كما أيضا يمكن الرجوع لتقنية الفار لاحتساب الإنذارات بشكل صحيح عندما يوجد اختلاف على من يستحق الإنذار وأيضا يمكن الرجوع لها في حالات ضربات الجزاء واعدتها من جديد.
    2. ومن قبلها تم إضافة تقنية خط المرمي والتي تسمي بتقنية عين الصقر والتي تساعد الحكم علي معرفة إذا كانت الكرة تخطت خط المرمي بكامل محيطها ومن خلالها يتم احتساب الهدف.
    3. أضاف القوانين الجديدة يمكن ان يتم تمرير الكرة داخل منطقة الجزاء من الحارس للاعب زميلة في الفريق.
    4. إسقاط الكرة داخل منطقة الجزاء تكون للحارس فقط.
    5. إذا لمست الكرة الحكم يتم توقف اللعب وإعادة الكرة للفريق الذي كانت معه الكرة.
    6. لن يسمح للاعب الفريق الخصم الوقوف في الحائط عند وجود أخطاء مثل ما كان بحدث حيث يقل لاعبين من الفرقين في الحائط ولاكن يمكن ان يقف اللاعبين امام الحائط.
    7. يمكن للحكم عند اشهار الإنذار للاعب بعد الاحتفال بنزع القميص إذا الغي الهدف لا يلغي الإنذار.
    8. التبديلات، يمكن لأي لاعب يتم استبداله ان يخرج من أي نقطه من الملعب وليس من عند المنتصف فقط.
    9. يمكن للاعب الذي يسدد ضربة الجزاء الحصول على العلاج او الإسعافات السريعة قبل تسديد الضربة.
    10. غير مسموح للحارس ات يتقدم عن الخط عند تسديد ركلة الجزاء والا يتم إعادتهم وأيضا إذا دخل أحد اللاعبين المنطقة قبل التسديد.
    11. أي لمسة يد تعتبر خطاء داخل منطقة الجزاء في حالة إذا كان اللاعب في حالة هجوم حتى لو لم يكن بشكل متعمد، أي بمعني أي لاعب يلمس الكرة من فريق الخصم داخل منطقة الخصم يتم احتسابها ولاكن الفريق المدافع إذا لمس أي لاعب الكرة هنا يكون احتساب الكرة ضربة جزاء بناء علي تقديرات الحكم ويمكن أيضا للرجوع لتقنية الفيديو المساعد.
    12. وفي حالة ارد الحكم اشهار الإنذار الأصفر او الكرت الأحمر وتم صنع فرصة لتحقيق هدف يمكن ان يأجل الحكم اشهار الإنذار الي انتهاء الفرصة وفي السابق كان يوقف المباراة في حالة الكروت الحمراء وتستمر فقط مع الصفراء.

بعض القوانين التي شهدتها كرة القدم مؤخرا اثارت الجدل

إلغاء الهدف الذهبي وهو ما كانت تلجأ اليه البطولات عنما يتعادل الفريقين في النتيجة وكانت تذهب المباراة الي أشواط إضافية والتي تكون كل منها ربع ساعة ومن خلالها يتمكن أي الفريق الاحراز الهدف الذهبي وهنا ينتهي المباراة لصالح الفريق الذي أحرز الهدف، بدلا من تكمله الوقت الي انتهاء الأشواط، وتم الاتفاق على الغاء هذا القانون عام 2004 بعد ان اثار جدل كبير حوله.

أيضا من القوانين التي اثارت جدل كبير هي تمرير ضربة الجزاء للاعب الزميل في الفريق والتي وجودها في حد ذاته كان محل نقض الي ان تم إيقاف العمل بها عام 2016 وأصبح ممنوع تمرير الكرة وتسديد الركلة مباشرة على المرمي.

ومن القوانين التي كانت لمنتخب مصر الدور الكبير في تغيرها كان قانون إمساك الحارس بالكرة في منطقة الجزاء عند إعادتها من المدافع والتي كان يعمل بها الي عام 1990 وبعد كاس العالم في ذلك الوقت والذي انتقدته العديد من المنتخبات للأسلوب الذي لجاء اليه المدرب المصري محمود الجوهري، في إضاعة الوقت عندما كان يتم إعادة الكرة للحارس من المدافع ويمسكها وثم يعيدها ويكررها والذي أصاب المباراة بالملل

وتهدف دائما القوانين لتحسين من اللعبة واضافة السلامة والشفافية وعدم التحايل والغش الذي يلجأ اليه السماسرة والشركات التي تضارب وتلجأ الي المضاربة على نتائج المباريات وانما الهدف الاسمي هو إضافة المتعة لهذه اللعبة الأولي في العالم وصاحبة المتعبة والشهرة واضافة السرعة للعب والتي تميز اللعب عن باقي الألعاب الأخرى.

السابق
ما هي السوشيال ميديا
التالي
افضل انواع السيارت

اترك تعليقاً