صحة

كيف اعرف اني حامل قبل الدورة؟

من الصعب أن تعرف الحامل بالضبط اليوم الذي بدأ فيه الحمل لديها، وعند زيارتها للطبيب يحسب لها في العادة بداية الحمل من اليوم الأول لآخر الدورة الشهرية لها، وتبدأ قصة احتمالية بداية الحمل لدى الأنثى في كل شهر.

قد يكون الحمل، أروع وأجمل ظاهرة يمكن أن تحدث للمرأة. ومن جهة اخرى، فان الحمل هو ايضا اكثر ظاهرة مثيرة للقلق والتساؤلات خاصة حول اعراضه، لكن بعض علامات الحمل قد تظهر في وقت مبكر وهي التي تمكنك من الإجابة على سؤال:

كيفية معرفة الحمل في الأسبوع الأول؟

الانتباه لأعراض الحمل المبكرة تظهر بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تلفت انتباه المرأة الحامل على احتمالية حدوث الحمل منذ الأسابيع القليلة الأولى، وأكثرها شيوعاً ما يلي يجعلكي كيف تعرفين انك حامل قبل الدورة:

 انقطاع الدورة الشهرية

إذا كانت المرأة في عمر يسمح لها بالحمل و الإنجاب، وقد تأخر موعد الدورة الشهرية المتوقع لديها أسبوعاً أو أكثر، فقد يكون السبب في ذلك هو بداية حمل. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذا العرض مضللاً إذا كان الطمث غير منتظم لدى المرأة عادة.

انتفاخ الثديين

تبدأ التغييرات الهرمونية في وقت مبكر من الحمل، وذلك قد يؤثر في الثديين، ويجعلهما أكثر حساسية وإيلاماً، ومن الجدير بالذكر أنّه من المحتمل أن يقل الألم والانزعاج في الثديين بعد بضعة أسابيع من الحمل؛ حيث يبدأ الجسم بالتكيف مع التغيرات الهرمونية. الغثيان مع أو دون قيء: يمكن أن تصاب المرأة بالغثيان في أي وقت من اليوم، ويبدأ هذا العرض غالباً خلال الشهر الأول من الحمل، ومع ذلك، فإنّ بعض النساء يشعرن بالغثيان في وقت مبكر والبعض الآخر لا يشعرن به على الإطلاق. وفي الحقيقة ما زال سبب حدوث الغثيان في بداية الحمل غير واضح تماماً، إلّا أنّه غالباً ما يُعزى إلى التغيرات الهرمونية في فترة الحمل.

زيادة التبول

فقد تشعر الحامل في بداية الحمل بأنّها بحاجة للتبول بشكل متكرر، وزائد عن المعتاد، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة كمية الدم في الجسم أثناء الحمل، فتزداد كمية الدم التي تتم معالجتها في الكليتين، وبالتالي تزداد كمية السوائل التي تخرجها الكليتين الى المثانة. التعب والإعياء: يُصنف الإعياء على أنّه أحد أكثر أعراض الحمل الأولية شيوعاً، إذ ترتفع مستويات هرمون البروجسترون مما قد يجعل الحامل تشعر بالتعب والنعاس.

 تقلب المزاج

التغييرات الهرمونية التي تحدث في بداية الحمل يمكن أن تجعل الحامل عاطفية وحساسة بشكل أكثر من المعتاد.

زيادة الغازات

فقد تسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل المبكرة بالشعور بالانتفاخ. التنقيط الدموي في بعض الأحيان تظهر اولى علامات الحمل على شكل بضعة نقاط من الدم تخرج من المهبل. ويُعرف هذا النزف باسم نزيف الانغراس، و يعود سبب هذا النزيف إلى ارتباط البويضة المخصبة ببطانة الرحم بعد حوالي 10-14 يومًا من الإخصاب، وعادة ما يحدث نزيف الانغراس في وقت قريب من اليوم المعتاد لبدء فترة الحيض. ومع ذلك، فإنّه ليس بالضرورة أن يحدث هذا النزف لدى جميع النساء الحوامل. التشنج والمغص: بعض النساء يعانين من التشنجات الخفيفة في وقت مبكر من الحمل. الإمساك: تتسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة أثناء فترة الحمل بإبطاء عمل الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

توصيات للمرأة الحامل؟

التغذية: تناولي وجبات صغيرة ودورية وتنازلي عن العادة الروتينية التي تتضمن ثلاث وجبات في اليوم، وهذا لا يشعرك بالجوع، اكثري من شرب السوائل والماء بشكل خاص، فان 70% من الجسم ماء وكذلك جسم الجنين. تأكدي بأنك تشربين كمية كافية خاصة في فصل الشتاء، لان الانسان يشعر بالعطش أقل من فصل الصيف.

النوم: إسالي نفسك عن وضعية النوم المفضلة لك؟، مثلا: النوم على الظهر أثناء الحمل قد يضر بظهرك،لأن الوزن المضاف اثناء تقدم الحمل يقع  فوق العمود الفقري مباشرة. تذكري انه يفضل النوم على الجانب الأيسر

التمارين الرياضية: القليل من المشي أحيانا يفيد أثناء الحمل، فأنت لا تحتاجين التمرن للمارثون، ولكن من الضروري أن تقوي عضلات قدميك لأن ذلك سيساعدك أثناء الولادة. من الضروري الاهتمام باستشارة الطبيب المعالج  قبل البدء بخطة تمارين أيا كانت

التدخين وشرب الكحول:  فان من اضرار التدخين على الحامل انه يزيد من خطر حدوث الاجهاض، موت الجنين او وفاة الطفل بعد ولادته فورا. واذا كنت ممن يشربون الكحول فينصح بالتوقف واستبداله بالعصائر الصحية الطازجة. اما بالنسبة لشرب القهوة فينصح بشرب كأس قهوة خفيفة في اليوم

السابق
معنى اسم ريماس
التالي
مكونات نظم المعلومات؟

اترك تعليقاً