صحة

ماذا يعني الحب؟

 

عندم يسألنا أحد ما عن معنى الحب، وما التفسير المناسب له، وكيف نصف ذاك الشعور الذي يعترينا عندما يبدأ في النمو داخل أفئدتنا، ويهيم في أرواحنا.. يعترينا الجمود، ويغلبنا الصمت، ويتملك منا الجهل. فكيف نعبر عن شعور يعاش ولا يُحكى، وكيف نعرّف إحساسًا يضم آلاف المعاني، ومئات الكلمات؟

الحب: هو مجموعة متكونة  من المشاعر الإيجابيَّة والحالات العاطفية والعقلية ذات التأثيرالقوي، تتراوح هذه المشاعر من أسمى الأخلاق الفاضلة إلى أبسط العادات اليوميَّة الجيدة، المثال على اختلاف وتنوُّع هذه المشاعر أنَّ حب الأم يختلف عن حب الزوج ويختلف عن حب الطعام، ولكن بشكل عام يشير الحب إلى شعور الانجذاب القوي والتعلُّق العاطفي.

أحياناً يُعبِّر الحب عن الفضائل الإنسانيَّة التي تتمثَّل بالتعامل الحسن ومشاعر الإيثار والغيريَّة والعمل على سعادة الآخرين وتحقيق الخير العام، كما يمكن أن يصف التعامل العاطفي مع بقية .

الحب ليس الصدف التي نراها في الأفلام، ولا يحصل مرة واحدة كما تحاول أن تصوّر لنا، بل مثله مثل أي شيء آخر يحتاج لمجهود للحصول عليه، ورغم أن فيه قدر من العفوية، لكن بإمكانك تعلم كيفية إقامة علاقة ناجحة، واختبار مشاعرك وتعدّيلها وتغذيتها وإعادة توجيهها أيضًا.

عرف العلامة الراحل، الشيخ محمد متولي الشعراوي، الحب بأنه يعني توجه القلب إلى المحبوب، توجه يربط نفعك بنفعه ومضرتك بمضرته.

وقسم الشيخ الشعراوي، الحب إلى نوعين

حب عقل:

وقال إن حب العقل هو ما يرجح العقل نفعه، كما يحب المريض الدواء المر، “أنا لا أحب الدواء المر بعاطفتي، أنا أحبه بعقلي، لأنه سبب العافية”.

حب عاطفة:

بينما عرف “حب العاطفة” بأنه “ليس له دليل عقلي، أنا أحب ابني حتى لو كان غبيًا”.

ودلل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب: “لا يكمل إيمان أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسي”، فقال عمر: “يا رسول: أنا أحبك عن مالي وولدي لكن أما عن نفسي فلا”، فلما كررها الرسول ثلاثًا، قال: الآن أحبك يا رسول”.

وفسر ذلك بأنه “لا يعني حب العاطفة.. لأن الحب العاطفي لا يقنن”، لكنه قال إنه “قد يتسامى الحب العقلي إلى أن تحبه بعاطفتك”.

 

 

 

 

 

السابق
ماهو التسويق الإلكتروني؟
التالي
قصة سيدنا موسى عليه السلام

اترك تعليقاً