ديكور

ما هو الديكور ؟ وما هى انواعه؟

الديكور وانواعه

الجميع يحلم بأن يكون منزله مميزا بلمسة ابداع وفخامه في طريقة ترتيب اثاثه بالاضافة الى اختيار الالوان المتناسقة وتوزيع الاضاءة لتميزه عن باقي المنازل .

ولكن في البداية ما معنى كلمة ديكور ؟

كلمة ديكور هي في الاصل كلمة فرنسية وتعني تجهيز او ترتيب وليس كما هو شائع ان معناها محصور في الزينة والزخرفة فقط.

الانسان منذ نشاته وهو يميل الى الديكور المنظم والالوان الملفتة والمتناسقة حتى قبل وجود مفهوم الديكور بمعناه الحالي وحتى ان البعض يعتبره الان فن يحتاج الى ذوق خاص وعلم يحتاج لدراسات طويلة حتى تتمكن من اسراره وابداعاته.

فن الديكور :

يختلف الديكور من ثقافة لاخرى ومن مجتمع لاخر ومن شخصية لاخرى حتى انه يعتمد بشكل كبير على العادات والتقاليد المتبعة في المجتمع ويأخذ من الطابع التراثي والديني لها..

يعني مثلا ديكورات قارة اوروبا في اغلب شوارعها وبيوتها يكسوها الطابع الاثري والتمسك بحضارة الماضي مع اضافة لمسة من الحداثة وادخال عنصر الموسيقى في اغلب الديكورات على اختلاف انواعها.

مفاهيم فن الديكور:

يعتمد اغلب مهندسين الديكور على تنظيم المكان وألوانه قبل وضع الأثاث اي ان الاثاث يعتبر اخر خطوة في اعداد اي ديكور.

ويختلف توزيع الالوان واللوحات الفوتوغرافية من غرفة لأخرى فمثلا غرفة الاستقبال يجب ان تملأها الطبيعة والالوان المفعمة بالحياة, وغرف الاطفال يجب ان تتسم بديكورات ذات حس طفولي كرسومات الكارتون والالعاب المفضلة لديهم, اما غرف النوم فيجب ان تكون ذات طابع رومانسي هادئ يساعد على الاسترخاء.

انواع الديكور:

عند التحضير لاي ديكور سواء منزل او مكتب او حتى مكان عام يطرح عليك سؤال شائع ما هو نوع الديكور الذي تريده ؟ ومن الانواع الشائعة لهذه الديكورات

  • الديكور التقليدي:

يطلق عليه ايضا الديكور الكلاسيكي سواء شرقي او غربي فهو يعتمد بشكل اساسي على الاثاث الخشبي الضخم وعادة ما يكون لونه بني بدرجاته كما يتسم بكثرة المرايا المزخرفة وقطع السجاد والمزهريات المطرزة.

  • الديكور المعاصر:

هذا النوع من الديكور يعتمد بشكل كبير على احدث صحيات الموضة في الاثاث بطابع جرئ وغير تقليدي مع تنوع في الالوان ويتسم بالبساطة والحياة.

  • الديكور الانتقالي:

يتميز هذا النوع من الديكورات بالمزج بين الديكور الكلاسيكي والديكور المودرن فنجد ان الزوايا الموجودة في الاثاث اما زوايا مستقيمة او حادة مع استخدام التدرج في الالوان بين الالوان الفاتحة والالوان الاغمق.

  • الديكور التصميمي:

هو التصميم الشائع في استراليا ، وهو يأخذ مفاهيم التصميم الحديث و يبسطها اكثر و يكون تصميمه عباره عن لوحات الوان محايد و المنزل متجدد الهواء ، و المفروشات تكون بسيطه ، ولا يوجد تصميمات زائده ولا اكسسوارات لامعه في الديكور.

  • الديكور الصناعي :

كما يوضح الاسم ف هو يستمد الالهام و الفكر من اعادة تصميم دور علوي سابق. يعتمد تصميمه علي عدم اكتمال العديد من العناصر في الديكور ، و يكون غير مألوف ولا جيد رؤية الطوب مكشوف دون دهان ، و  الاعمال الخشبيه ، كل هذه الاشياء توضح انه كان منزل صناعي سابق و تم تجديده لا اكثر.

و قد يكون هناك قطعه او قطعتين من ديكور الفن التجريدي و التصوير الفوتوغرافي لاضافة الوان اخري محايده و مختلفه ، لتحدث اختلاف في نظام الالوان المستخدم من الخشب والمعدن.

  • الديكورالفرنسي :

يكون تصميم ريفي و توجد بعض الاشياء التي تميزه مثل الالوان الهادئه و الترابيه ، و ايضا توجد في الاثاث بعض الاشياء التي تميزه مثل الاثاث الخشبي المزخرف .

و توجد بعض الافكار الاخري التي يشملها التصميم الريفي الفرنسي  وهي الدرجات الدافئه و الناعمه من المواد باللون الاحمر و الاصفر و الدهبي و ايضا استخدام الطبيعه في الاثاث مثل الحجر و الطوب.

  • الديكور البوهيمي:

هو نوع من التصاميم ذو اسلوب شعبي لتصميم المنزل و الموضه ، و يعكس اسلوب الحياه في المكان مع قليل من القواعد ، و لكن بدون اتباع الرغبه في التصميم او الاختيار حسب المفضل لانه يكون عادة غير متوافق مع الديكور ولا يتناسق معه.

 

نصائح عند اختيار اي ديكور:

  1. أن يبدأ المصمم بدراسة الوظيفة لهذا المكان أولاً وفهمها بشكل كامل، ثم نبدأ بالتوزيع المعماري للمبنى من جدران وتقسيمات داخلية.
  2. ثم نقوم بتوزيع الأثاث ليلائم هذه الفراغات، كل حسب وظيفته، ومن ثم دراسة تصميم الأرضيات والأسقف، فالجدران، لتتماشى مع الاثاث.
  3. بعدها نقوم بتحديد نقاط التيار الكهربائي لتتماشى مع توزيع الأثاث ولتحاكي تصميم الأسقف والأرضيات والجدران.
  4. وأخيراً، توزيع الإنارة والألوان بشكل متناسق ومتناغم ومدروس، خصوصاً في غرفة الضيوف، ليعطي ضيفه الراحة المطلوبة ويشعره بالاطمئنان والترحيب.

 

 

 

السابق
علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الشباب بالاعشاب
التالي
افضل المهارات لتطوير الذات

اترك تعليقاً