صحة

ما هو الوسواس القهرى

ما هو الوسواس القهرى

ما هو الوسواس القهرى؟ 

هل تفكر فى شىء معين وهذه الفكرة تلازمك طوال الوقت وتحتل جزءا كبيرا من عقلك ووعيك بشكل ملزم وقهرى ولا تستطيع التخلص منها؟ متردد دائما باتخاذ بعض القرارات؟ تخاف من بعض الأشياء بشكل غير منطقى ومبالغ فيه؟  

حسنا, اذا كنت تعانى من كل هذه الأمور فانت حتما مصاب بالوسواس القهرى. ولا داعى للقلق فهو ليس مرضا خطيرا وإنما حالة مرضية نفسية بسيطة يصاب بها الإنسان نتيجة التفكير الزائد, ويمكن علاجها بكل بساطه وسهولة. تابعوا معنا لمعرفة كل ما يخص الوسواس القهرى. 

ما هو الوسواس القهرى؟ 

الوسواس القهرى او ما يسمى ب( Obsessive-Compulsive Disorder ), هو عبارة عن اضطراب نفسى يتصف بتلازم وتداخل أفكار كئيبة وحزينة بشكل قهرى, كما يتصف بالتردد وبالتصرفات العقلية والجسدية القهرية. يتمحور الوسواس القهرى حول الهوس والهواجس الحادة, والتصرفات القهرية, والأفاكار المترددة.  

فى عام 2001 صرحت منظمة الصحة العالمية بتقريرأن الوسواس القهرى هو واحد من بين 20 سبب مسبب لبعض الأمراض والعجز للأشخاص الذين يتراوح أعمارهم ما بين 15 عام الى 44 عام وذلك على مستوى العالم. ووضح التقرير أيضا أن الوسواس القهرى يعتبر رابع أكثر مرض نفسى شائع بعد الفوبيا والإكتئاب. وللوسواس القهرى تأثير واضح على الحياة الاجتماعية ةالعملية للانسان. 

أنواع الوسواس القهرى: 

هناك أنواع كثيرة من حالات الوسواس القهرى, من بينها: 

  • التفحص: هذا النوع من الوسواس القهرى يعنى الحاجه الدائمة لفحص الأشياء بشكل متكرر للتأكد من سلامتها وعدم وجود ضرر أو خطر, مثل التاكد من غلق الأبواب جيدا, التأكد من إنارات المنزل, أو التأكد من سلامة بعض الأجهزة بشكل مستمر ومتكرر. قد يشمل الفحص المتكرر أيضا التأكد من مصداقية الذاكرة والعقل. فالشخص المهووس قد يظل يتأكد بتكرار من صحة كتابته للرسائل والايميلات خوفا من أن يكون بها بعض الأخطاء, وخوفا من اهانة المرسل اليه بغير قصد. وهكذا فالشخص المصاب بالوسواس القهرى يظل يتفحص كل شىء من حوله باستمرار. 
  • الوسواس النفسى بالتلوث: وهذا النوع من الوسواس القهرى يحدث عندما يشعر الشخص باستمرار وبشكل مبالغ فيه بالحاجة الدائمة للاغتسال, وتتملكه هواجس بان كل شىء من حوله وكل شىء يلمسه هو ملوث. فيظهر عند الشخص خوف كبير من أن يصاب بالتلوث أو بالمرض اذا لم يقوم بالتنظيف المتكرر. فهذا الهوس قد يؤدى الى المبالغه فى تنظيف الأسنان, تنظيف الحجرات فى المنزل كالحمام والمطبخ, كما تصل حدة الموضوع الى تجنب المناطق المزدحمة خوفا من عدوى انتشار الجراثيم والميكروبات فى الجو. والوسواس النفسى بالتلوث يتمثل فى الخوف من الشعور بالقذارة بعد اساءة المعاملة, وبالتالى الشخص المصاب بالوسواس القهرى بالتلوث سيحاول بكل الطرق أن يتخلص من هذه القذارة عن طريق الاغتسال والتنظيف الحاد المبالغ فيه. 
  • الإكتناز والتخزين: وهذا يعنى عدم القدرة على القاء ورمى الأشياء المستخدمة والممتلكات عديمة الفائدة, فيظل الشخص المصاب بالوسواس القهرى محتفظا بهذه الأشياء رغم عدم فائدتها. 
  • اجترار فكرى: وهذا يعنى التفكير القهرى الممتد فى مواضيع كبيرة وفلسفية مثل التفكير فى بداية نشأة الكون, وماذا يحدث بعد الموت, وكيف خلق الإنسان …الخ من هذه الأفكار. والشخص الذى يفكر فى هذه الأشياء دائما يكون شريد الذهن وفاقد التركيز. 
  • الأفكار التطفلية: وهذه الأفكار تكون غالبا عنيفه ومرعبة وقهرية, وقد تشمل أذية شخص ما بعنف. وقد تشمل هذه الأفكار الهوس بالعلاقات, وقتل الأخرين والانتحار, والخوف من الشذوذ… الخ من الأفكار الغريبه والشاذه. 

أعراض الوسواس القهرى:  

علامات ظهور الوسواس القهرى تبدأ فى الظهور تدريجيا عند الأطفال والمراهقين, ويستمر المرض فى الزيادة تدريجيا حتى يزداد سوءا مع تقدم العمر. وأعراض الوسواس القهرى قد تكون بسيطة او حادة. فبعض الأشخاص يراودهم أفكار وهواجس قهرية, ولكن بدون التعرض لتصرفات قهرية.  

والأشخاص المصابون بالوسواس القهرى يخبئون أعراض هذا المرض بنجاح وذلك خوفا من الإحراج أمام الناس, ولكن رغم ذلك قد يلاحظ الأصدقاء وأفراد العائلة بعض من هذه الأعراض. والشخص المصاب بالوسواس القهرى يعانى من الأتى: 

  • يراوده أفكار وصور وحوافز متكررة, ولا يستطيع التحكم فيها. 
  • يكون على وعى كامل بهذه الأفكار والهواجس ولكنه يريد التخلص منها لأنها تسبب له الأذى. 
  • يعانى من التفكير الزائد والتردد المستمر ولا يستطيع اتخاذ قرار بنفسه. 
  • يراوده شعور بعدم الراحه, والخوف, والقلق والاشمئزاز. 
  • يشك فى كل شىء حوله ودائما يتوقع الأسوء. 
  • الهوس من التلوث والجراثيم والقذارة, والإغتسال بشكل مستمر طوال الوقت وغسل اليدين والتنظيف بشكل مبالغ جدا فيه. 
  • السعى الى المثالية, والقلق الدائم حول اتمام الأعمال بالشكل المثالى, والحاجة المستمرة الى تذكر الأشياء والخوف من فقدانها. 
  • الشخص المصاب بالوسواس القهرى يخاف دائما من أن يكون مسؤولا عن حدوث كارثة ما او اذية شخص ما. 
  • فحص الأشياء من حوله باستمرار والتأكد من سلامتها ووظيفتها. 
  • التكرار فى كل شىء فالشخص المصاب بالوسواس القهرى يعشق الروتين اليومى. 

هذه كانت كل الأعراض المتعلقه بالوسواس القهرى, والجدير بالذكر أن هذا المرض ليس خطيرا ولكنه يصبح كذلك ويزداد سوءا مع الوقت اذا لم يتم معالجته سريعا. فهو يؤثر على الحياة الشخصية والاجتماعية والدراسية والعملية للشخص المصاب به وتؤثر على نفسيته فى القيام بأداء نشاطاته ووظائفه اليومية. ولمعرفة كيفية علاج الوسواس القهرى تابعونا على موقع اجابة دوت كوم. 

أقرأ أيضا: علاج الوسواس القهرى

السابق
دعاء اول يوم رمضان
التالي
علاج الوسواس القهرى

اترك تعليقاً