صحة

ما هى أعراض سرطان الثدى ؟

ما هى أعراض سرطان الثدى

ما هى أعراض سرطان الثدى ؟

يحدث السرطان عندما تحدث بعض التغيرات المفاجئة أو الطفرات فى الجينات التى تنظم خلايا النمو. وهذه الطفرات تجعل الخلايا تنقسم وتتكاثر بطريقة غير طبيعية. بالنسبة لسرطان الثدى, فهو سرطان يحدث فى خلايا الثدى. يتكون سرطان الثدى إما فى فصيصات الثدى, أو فى القنوات الناقلة للبن فى الثدى. فالفصيصات هى الغدد التى تنتج اللبن, أما القنوات فهى المسالك أو المجرى الذى يحضر اللبن من الغدد المنتجة للبن الى حلمة الثدى. يمكن أن يحدث السرطان أيضا فى النسيج الدهنى أو فى النسيج الضام الليفى فى الثدى.

يصاب النساء والرجال بسرطان الثدى, ولكن يتواجد سرطان الثدى فى النساء بنسبة أكبر. ويصاب الكثير من النساء بسرطان الثدى, فيعتبر من أكثر الأمراض الحديثة التى تهدد حياة وصحة النساء على مستوى العالم. بدأت حديثا أن تتواجد حملات توعية للنساء بخصوص سرطان الثدى, تقوم بإرشاد النساء عن كيفية الحفاظ على أنفسهن والكشف المبكر عن سرطان الثدى, حتى لا تتفاقم المشكلة وتصل الى حد الخطورة. وذلك لأن سرطان الثدى عندما يتم الكشف عنه متأخرا ويكون قد وصل الى حد الخطورة, يصعب علاجه.

فخلايا السرطان الخبيثة قد تغزو أنسجة أخرى سليمة فى الثدى, ويمكن أن تعبر الى العقد اللمفية تحت الذراع. وهذه العقد اللمفية تمثل قنوات أساسية تساعد خلايا السرطان فى الإنتقال الى أجزاء أخرى من الجسم. فى هذا المقال سنعرض لكم أعراض سرطان الثدى وكيف يتم علاجه. سأحاول جاهدة فى أشارك فى حملات التوعية ضد سرطان الثدى بذكر معلومات كافية لكم سيداتى فى هذا المقال. تابعوا معى حفظكم الله.

أعراض سرطان الثدى:

فى مراحل متقدمة من المرض, يمكن أن لا تظهر أعراض لسرطان الثدى. غالبا, يكون الورم صغيرا جدا لا يمكن الشعور به, ولكن يمكن ملاحظة شيئا غريبا وشذوذا فى صورة الثدى الإشعاعية. واذا تم الشعور بالورم, تكون العلامة الأولى لظهوره هى وجود انتفاخ او جزءا منتفخا فى الثدى لم يكن موجودا من قبل. وبالرغم من ذلك فليس كل انتفاخ يظهر فى الثدى يمثل سرطان.

كل نوع من أنواع سرطان الثدى يسبب مجموعة مختلفة من الأعراض. معظم هذه الأعراض متشابهة, ولكن قد يختلف بعضها.

ومن الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الثدى:

  • ظهور جزء منتفخ فى الثدى, أو ملاحظة سماكة فى أنسجة الثدى, والتى يمكن ملاحظة اختلافها عن الأنسجة الأخرى المحيطة.
  • ألم فى الثدى.
  • يكون جلد الثدى منقر ومحمر بطريقة شاذة.
  • تورم فى جزء من الثدى أو فى الثدى بأكمله.
  • افرازات من حلمة الثدى غير افرازات اللبن.
  • افرازات دموية من حلمة الثدى.
  • تقشير الجلد على الثدى.
  • تغيير مفاجىء فى شكل وحجم الثدى.
  • حلمة مقلوبة.
  • تغيرات فى شكل ومظهر الجلد على الثدى.
  • ظهور انتفاخ او ورم تحت الذراع.

واذا كان لديك ايا من هذه الأعراض, فليس من الضرورى أن تكونى تعانين من سرطان الثدى. على سبيل المثال, ظهور ألم أو انتفاخ فى الثدى قد يكون سببه تكيس جلدى حميد. ولكن على الرغم من ذلك, اذا لاحظتى ظهور اى من هذه الأعراض, فيجب عليكى استشارة الطبيب فورا من أجل الفحص والاختبار.

طرق علاج سرطان الثدى:

تحديد حجم الورم فى الثدى يلعب دورا هاما فى تحديد نوعية العلاج التى يحتاجها المريض. يعتبر التدخل الجراحى هو الطريقة الأكثر شيوعا فى علاج سرطان الثدى, ولكن كثير من النساء لديهم خيارات اخرى للعلاج, مثل, العلاج الكيماوى, العلاج المستهدف, الإشعاع, أو علاج الهرمونات.

  1. علاج سرطان الثدى بالجراحة:

هناك العديد من العمليات الجراحية التى تساعد فى إزالة الورم تماما من الثدى, من هذه العمليات الجراحية:

  • عملية استئصال الكتلة الورمية.
  • استئصال الثدى.
  • فحص العقد الليمفاوية فى الثدى, وإزالة البعض منها التى تستقبل التسريبات الناتجة من الورم.
  • تشريح وفحص للعقدة الليمفاوية الإبطية.
  1. العلاج بالإشعاع:

فى هذا العلاج يتم استخدام أشعة عالية القدرة وتوجيهها على الخلية السرطانية وقتلها. معظم حالات العلاج بالإشعاع تستخدم تقنية العلاج الخارجى بالإشعاع, حيث يتم استخدام الة كبيرة وتوجيهها على الجزء الخارجى من الجسم.

  1. العلاج بالكيماوى:

العلاج بالكيماوى يتم باستخدام أدوية تساعد فى تدمير الخلايا السرطانية. يظن بعض الناس أن الأدوية الكيماوية يتم استخدامها فقط لوحدها لعلاج سرطان الثدى, ولكن لابد من جراحة بجانب العلاج الكيماوى. فى بعض الحالات, يفضل الأطباء اعطاء المرضى الأدوية الكيماوية قبل أى جراحة وذلك أملا فى ان تساعد الأدوية الكيماوية فى تقليص حجم الورم قبل العملية الجراحية, وبالتالى لن تكون العملية كبيرة وخطيرة بل ستكون عملية بسيطة.

  1. علاج الهرمونات:

الهرمونات الأنثوية ( الاستروجين – البروجستيرون ) من الممكن أن يساعدوا فى تعزيز وتحفيز نمو أورام سرطان الثدى. طريقة معالجة الهرمونات تعمل على منع انتاج الجسم من هذه الهرمونات, أو منع المستقبلات المتواجدة على الخلايا السرطانية من استقبال هذه الهرمونات.

طرق الوقاية من سرطان الثدى:

بالرغم من أنه قد يوجد هناك عوامل خطر كبيرة للاصابة بسرطان الثدى لا يمكننا التحكم فيها, الا أن هناك بعض الإرشادات التى يمكن اتباعها من اجل الوقاية من سرطان الثدى. من اهم هذه الإرشادات اتباع نمط حياة سليم وصحى, والخضوع دائما وباستمرار الى فحص طبى واختبار للاطمئنان على صحة الثدى.

هناك بعض الأساليب الحياتية السيئة الت يتبعها البعض والتى من الممكن أن تزيد الخطر بالإصابة بسرطان الثدى. على سبيل المثال, النساء الذين يعانون من السمنة المفرطة يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدى. لذلك من المهم جدا اتباع نظام غذائى صحى وممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومى يساعد فى فقدان الوزن والحفاظ على الصحة الجيدة.

أيضا من أمثلة الأشياء التى تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدى هى شرب الكحول. فشرب الكحول يمثل عامل قوى فى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى, لذلك اذا كنتم من محبى شرب الكحول, لابد لكم ان تمتنعوا عن شرب الكحول او يمكنكم استشارة الطبيب عن الكمية المناسبة المسموح بشربها من الكحول.

لحسن الحظ انه يوجد فى وقتنا الحالى حملات توعية كثيرة على مستوى العالم يناقشوا موضوع سرطان الثدى ويقوموا بتوعية الناس. كل مجهودات هذه الحملات ساعدت الناس فى التعرف أكثر عن مرض سرطان الثدى وكيفية معرفة أعراضه سريعا وبالتالى سرعة استشارة الطبيب وعلاجة سريعا قبل تفاقم الخطر.

يتم عقد حملات التوعية سنويا فى شهر اكتوبر, ولكن كثير من الناس يحاولون ان ينشروا التوعية على مدار السنة. وأنا بدورى كأنثى وكاتبة حاولت جاهدة أن أساعد فى نشر هذا الوعى عن طريق كتابة مقال صغير أتمنى أن ينال اعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم منه. من كل قلبى أتمنى لكم دوام الصحة والعافية, وأن يحفظكم الله من كل سوء ومن كل مرض خبيث. دمتم أمنين سيداتى الجميلات.

شاهد أيضا: النظام الغذائى المناسب لمرضى سرطان الثدى

السابق
ما هو الأرق وما هى أسبابه
التالي
ما هى البرمجة ؟

اترك تعليقاً