تسويق

ما هي السوشيال ميديا

نبذة عن السوشيال ميديا

السوشيال ميديا او منصات التواصل الاجتماعي وهي الأكثر فاعلية في العقد الأخير وما مضي يوم والا ظهرت التطبيقات الجديدة والحديثة التي تدخل ما هو جديد وغير اعتيادي، وبرز نجم منصات التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا في خلال العشر سنوات الماضية بعد تطور وسائل الاتصالات ولأثيما ظهور نظم تشغيل من شركة جوجل وهي نظام التشغيل الاندرويد ويوازيه أيضا من خلال شركة أبل وهو نظام التشغيل الاي او اس، حيث أصبح من السهل التواصل من خلال التلفونات بطريقة ابسط وأسهل عن المعتاد.
ولاكن السؤال هنا هل هناك تعريف معين يعرف السوشيال ميديا وكل ما هو متصل بها او يدخل في إطارها؟

تعريف السوشيال ميديا

السوشيال ميديا هي عبارة عن المواقع الالكترونية التي تساعد على التواصل وتقوية الاتصالات بين الأشخاص في شتي انحاء العالم، كما انها وسيلة للربح وتعد المنصات الأكثر شهرة في العالم خلال العشر أعوام الماضية هي، الفيس بوك ومن ثم الواتس اب ثم الانستجرام ومن ثم موقع وتطبيق تويتر.

أنواع منصات السوشيال ميديا

تنقسم منصات السوشيال ميديا الي أكثر من نوع من حدث الهدف منها وهم، منصات او شبكات لتداول الفيديوهات فقط ويعد أشهر هذه المنصات هو اليوتيوب ومنصات لتداول الصور فقط وأشهرها هو موقع وتطبيق الانستجرام ومن ثم منصات للتواصل فقط ولا شك ان أشهرها هي منصة الفيس بوك والتي يتخطى مستخدميها في الوقت الحالي أكثر من ثلثي الكوكب او أكثر من 5 مليار شخص من البشر في الكوكب الذي يبلغ سعته قرابة 8 مليار شخص.

ولا شك ان وسائل التواصل الاجتماعي جعلت العالم قرية صغيرة بشكل كبير وتقرب الأشخاص من حول العالم الذي أصبح من السهل الحديث مع أي شخص في أي وقت بضغطة زر فقط.

بالإضافة للميزات التي استحدثتها السوشيال ميديا الا ان هناك الكثر من السلبيات والعيوب التي انتشرت مع انتشار هذه المنصات في الفترة الأخيرة وبدأت في الظهور بالتأثيرات على الجميع بلا استثناء من الكبير للصغير، وهو ما سنتترك له قيما هو قادم

مميزات السوشيال ميديا وعيوبها

هنالك الكثير من المميزات التي بلا شك يلاحظها الجميع

  • تعد الميزة الأكبر ملاحظة من فترة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي هي من خلال اسمها وهي سهولة التواصل بين الناس والأصدقاء والاهل في كل مكان حيث أصبح الجميع بلا حدود ولا قيود في التواصل مثل السابق.
  • ساهمت السوشيال ميديا في نشر الثقافات والمعرفة بين الناس حيث ان البحث والوصول أصبح يكلف فقط ضغطة زر واحده وليس كما كان في السابق والذي كان يكلف الكثير من العناء والبحث وجهود في تجميع المعلومات والبيانات.
  • مجالات العمل، اصبحت هذه المنصات مجال عمل الكثير من الناس في الفترة الأخيرة حيث أصبح من السهل الحصول على فرص عمل من خلال السوشيال ميديا كما انها استحدثت مجالات عمل جديدة لم تكن موجودة من قبل كما انها أصبحت سوق كبير لعرض الخدمات والمنتجات والاعمال.
  • أصبحت منصات التواصل مجال كبير للاستثمار وخلق بيئة عمل كبيرة من خلال الإعلانات التي تقدمها الي مستخدميها و الشركات بشكل خاص حيث تطوع التكنولوجيات الحديثة للمساعدة في تقديم افضل النتائج البحثية والخوارزميات للوصول للهدف المبتغى من الإعلانات مما يساعد الشركات الناشئة والصغيرة علي النمو بشكل ملحوظ والذي تقدم لهم المنصات كل المعلومات التي يحتاجونها لمعرفتها والنتائج لهذه الإعلانات لكي يعرفون ما هو علية التفاعل اكثر وطلب ومن هنا يمكن للشركات استغلال هذه البيانات و المعلومات في تحسين الخدمات والمنتجات ومن خلال اراء الجمهور والمستخدمين التي أصبحت بسيطة وسهله.
  • وأخيرا وليس اخرا هي سرعه وصول الاخبار من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات السوشيال ميديا حيث أصبحت هده المنصات مثل منابر الاخبار والإذاعة يمكن لأي شخص التصوير ما يحدث ونشرة بسرعة من خلال صورة او فيديو او بث مباشر لما يحدث والذي يتفاعل معه الناس بشكل كبير الي ان يصل الي الدولة ومسؤوليها.

عيوب وسائل التواصل الاجتماعي ومخاطرها

  • مع القيود الجديدة والتي فرضت من خلال الحكومات في الفترة الأخيرة على أصحاب هذه المنصات من احترام الخصوصيات والمعلومات أصبح عامل الأمان والقة ينقص بشكل كبير بين المستخدمين والمنصات نفسها مما يضعهم في موضع حرج باستمرار مع كل مشكلة تظهر او اختراق للخصوصية وما يصاحبها من مشاكل كل فترة.
  • الاخبار الزائفة أصبحت كما فيروس الذي ينتشر في جسد الانسان حيث تصرب ولا تبالي، حيث يجب التأني في النشر والمشاركة لكل خبر ينشر او يظهر امامنا في الصفحات حيث ليس دائما الغرض منها هو نشر الاخبار وانما اثارة الفتنة وجلب البلبلة للناس وهو ما أصبحت تخاف وتحذر منه الحكومات والدول في الفترة الأخيرة بسبب هذه الاخبار الزائفة.
  • الأطفال واخطارها عليهم لا يدري الكثر من الاباء مساوئ السوشيال ميديا على الأطفال، كما اضافت الكثير من المنصات القيود على الاعمار والفئات العمرية الصغيرة بسبب الاضرار التي أصبحت تصيب الأطفال ومن هم اقل من 13 عام حيث أصبح القيود أصعب واقسي مع الوقت خلال السنين الأخيرة، كما ان الإباء لا يراقبون تصرفات الأطفال على المواقع التي يزورونها باستمرار وكيف تؤثر عليهم وما يشاهدونه من محتوي يمكن ان يؤثر في تفكيرهم وتصرفاتهم.
  • إضاعة الوقت، نعم الضرر الأكبر الذي يجنيه الكثير من وسائل التواصل هو إضاعة الوقت حيث أصبحت الساعات التي يمضيها على المنصات كبير مقابل ما يقوم بة من اعمال خلال يوم وهو ما يسبب الإدمان على هذه المنصات.
  • بالإضافة للسبب السابق يرتبط بهذا السبب وهو الكسل، نعم إضاعة الوقت تسبب الكسل وهو العوامل المشتركة المرتبطة ببعض.
  • الحوادث التي تحصل بسببها في الفترات الأخيرة من خلال التصفح خلال سواقة السيارات.
  • ولاكن الأخطر الأكبر على الاطلاق والمشاكل التي تهدد دول وليس فقط اشخاص هي اختراق الخصوصية، نعم أصبح اختراق الخصوصية التهديد الأكبر الذي يواجه الجميع بلا استثناء، وأصبحت تشدد المنصات من سياساتها وقوانينها للخصوصية، حيث ان التطبيقات على الهواتف يمكنها معرفة كل شيء عنك بلا استثناء من مكالمات ورسائل وصور وسجل الاماكن التي تزورها وتاريخ تصفحك الخ. مما يجعلها تعرف عنك الكثر من البيانات والاخبار التي لا تعرفها انت عن نفسك من خلال بعض التفاصيل الصغيرة من التطبيقات وغيرها وهو ما يخترق خصوصيات الجميع والتي تحاربها الدول في الفترة الأخيرة، كما انها تستخدمها للربع وعرض الإعلانات عليك وما هو يستهويك ويناسب رغباتك وميولك واتجاهاتك.

اشهر منصات السوشيال ميديا

  • الفيس بوك ويبلغ عدد مستخدميها اكثر من 5 مليار شخص
  • الواتس اب عدد المستخدمين 5 مليار شخص
  • الانستجرام اكثر من مليار شخص
  • تويتر اكثر من مليار شخص
  • يوتيوب اكثر من 5 مليار شخص
  • سناب شات مليار شخص
  • ماسنجر
  • لينكد ان
السابق
فيروس كورونا
التالي
قوانين كرة القدم

اترك تعليقاً