اجتماعي

ما هي الشخصية النرجسية؟!

الشخصية النرجسية هو اضطراب شخصي نفسي ومصطلح يرجع أصوله إلى الحضارة اليونانية القديمة , يطلق على الأشخاص المحبين والمعجبين بأنفسهم بقدر مبالغ فيه وخارج عن المعدل الطبيعي  ويتميز أصحابها بتمركزهم حول ذاتهم وغرورهم وشعورهم بالعظمة كأنهم محور الكون وأيضا دائمين البحث عن الاعجاب والحوز علي اهتمام كل من حولهم ولا يظهرون أي تعاطف او مشاعر نحو الاخرين ويعتقدون بأنهم يستحقون معاملة خاصة بهم ومميزة مختلفة عن الاخرين ولا يتحملون أي يذكر أي حد عيب فيهم ولا يتقبلون الهزيمة او أي شعور سلبي , ويتسبب أصحاب هذه الشخصية بالكثير من المشاكل خاصتا في العلاقات الإنسانية.

الصفات والعلامات المميزة للشخصية النرجسية

  1.    شعور العظمة والمبالغة في أهمية الذات والتفرد مثل المبالغة في التحدث عن انجازاته الشخصية ومواهبه وتوجيه كامل طاقته نحو مشكلاته الخاصة فقط.
  2.  حب الظهور وطلبه المستمر والشديد للفت أنظار جميع من حوله وجذب انتباههم
  3. اللامبالاة وتبلد المشاعر
  4. استغلال علاقاته مع الاخرين واستنزاف طاقتهم لصالح رغباته الخاصة

المظاهر النفسية لمريض اضطراب الشخصية النرجسية

  • مفهوم الذات: selfconcept

الحساسية المفرطة غير المكبوحة وخيالات الثروة والقوة والجمال والذكاء والإحساس بالاستحقاق.

  • العلاقات بين الأشخاص: Interpersonal relations

يفتقر الشخص النرجسي إلى العمق في العلاقات والمثالية المبالغ فيها والحقد والحسد الشديد للأخرين كذلك الجوع الشديد للحصول على الاستحسان ومشاعر الحب ولكن مع عدم القدرة على الاستمرار في الحب الحقيقي مع وجود خيالات منحرفة و انحرافات جنسية.

  • التكيف الاجتماعي: social adaptation

يستطيع تحقيق نجاح اجتماعي ويتعالى في تقديم الاستعراض مع امتلاك جبال من الطموحات العالية ولكن على الرغم من ذلك يمتلك مشاعر ضيق وملل وعدم الإحساس بالاكتفاء والطمأنينة وعدم الرضا عن مستواه و دوره الاجتماعية.

  • الأخلاق والمعايير والمثل: Ethics, standards and ideals

لا يملك أي نوع من الحدود ويتحكم الهوى في جميع تصرفاته أي أنه منعدم الالتزام الحقيقي لجميع القواعد سواء كانت أخلاقية او اجتماعية او سياسية مع ضمير يبيح كل أنواع الرشوة والفساد والتلاعب.

حتى إذا ظهر عليه أمام العامة انه يتبع القواعد إلا أنه يقوم بخداع جميع من حوله بصورة مثالية غير واقعه عن نفسه.

  • الاختلاف بين النرجسية والثقة بالنفس:

النرجسية والثقة بالنفس صفتين مختلفين تماما عن بعضهم البعض، فالثقة بالنفس هي مفهوم يحمل معنى إيجابي إذ يجب على المرء أن يتمتع بقدر مناسب من حب الذات حتى يستطيع تقديرها واعطاؤها ما تستحقه وهي مهمة للغاية لتحقيق الصحة النفسية للجميع حيث أنها مبنية على أساس انجازات الشخص والقيم الخيرة التي لا يتنازل عنها.

بينما تقوم النرجسية على الخوف من الوقوع في الخطأ أو على الضعف وعدم تقبلهما، ويتركز الشخص على نفسه فقط مع الشعور بعدم الأمان. ولكن ضعف الثقة بالنفس لا تجعلك تحتقر الآخرين وتكرهم أو تنظر لنفسك بنظرة متعالية عن الاخرين فعلى سبيل المثال: فإن الشخص النرجسي قد يبدو فظ اللسان ومغرور ومتباه بنفسه، وقد يقوم باحتكار أي محادثة مع الطرف الآخر والتسفيه من شأن الآخرين واحتقارهم ويصر على الاستيلاء على أفضل الأشياء في كل الأماكن (سيارة، مطعم، خدمة طبية).

اما الشخص معدوم الثقة فذلك يعني أنه يعاني ضعف الشخصية والفشل في أي عمل يقوم به قد يتضمن بعض التشاؤم مع إحساسه الداخلي بالخجل والإذلال وقلة التقدير، وهو ما يدفعه للتقليل من شأن جميع من حوله او كطريقة دفاعية نفسية لتعويض شعوره بالنقص.

ومن أبرز الفوارق بينهما:

  •       يتم ممارسة النرجسية عن طريق الحسد والحقد والمنافسات القوية غير العادلة الشريفة بينما تدعو الثقة بالنفس إلى التعاطف والتعاون مع الغير واتباع أسلوب راقي.
  •       يفضل الشخص النرجسي الهيمنة والاستلاء على الآخر بينما تعزز الثقة بالنفس المساواة بين جميع الناس وتقدير الاختلافات.
  •       تحتوي النرجسية على الأساليب المتغطرسة في المعاملة بينما تعكس الثقة بالنفس التواضع عند الشخص
  •       النرجسية لا تقبل بالإهانة او تسمع الانتقادات بينما يتقبل المرء الذي يتمتع بثقة في النفس ردود الفعل ايجابية كانت ام سلبية ويعمل على تطوير نفسه.
  •       من شروط التصرف النرجسي ضرورة هدم الاخرين والتقليل منهم للظهور في موقع اعلى بينما تؤدي الثقة بالنفس إلى الاعتراف بقيمة كل إنسان.

 كيفية التعامل مع وجود نرجسي في حياتك؟!

إذا حدث وانجذب الناس للنرجسيين في وقت ما فإنه ينتهي بهم المطاف بكرههم في النهاية ويكرهون أنفسهم أيضا بعد ذلك وهذا لأن شخصية النرجسي من أكثر الأشخاص المحترمين والذين يقللون من قيمة الغير وأحد الأسباب التي تجعل للنرجسيين مثل هذا التأثير القوي أنهم يلعبون على صحة التفكير السليم للناس الطبيعية بأدق وأمهر الألعاب النفسية المؤذية.

 ولكي نتعلم التعامل بفاعلية مع النرجسيين في حياتنا ينبغي أن نمتلك القدرة على التغلب والتحكم في غضبنا والتفكير فيما نريد والتركيز لتحديد أفضل طريقة لانتزاع ما نسعى إليه منهم , واهم شيء على الجميع فهمه هو على  رغم أن النرجسيين يعاملون الجميع بقسوة إلى انهم يحتاجون إليك أشد الاحتياج لإشباع غرورهم لذلك عليك التعامل معهم بطريقتهم فينبغي ان تكون صلب القلب وحازم بما يكفي لتقوم بالشيء الذي يطلبونه منك ومعاملتهم بثقة وإن لم تضمن انك تستطيع ان تفعل ذلك عليك أن تبتعد فورا لانهم سيلتهمون طاقتك النفسية والجسمية.

ويمكن بسهولة تمييز الشخص النرجسي من تعابير وجهه ونظراته الغامضة اللئيمة. إذ غالبًا ما نجد نوعًا من الابتسامة والابتهاج الغير مبرر، اللذين يُوضحان انطباع العجرفة والغرور، والبهجة الشديدة والثقة والتصرف الطفولي الطائش للبعض الآخر. وغالبًا ما تظهر النرجسية نفسها بوضوح –وخصوصًا في أشكالها الأكثر تطرفًا وخطورة- ببريق خاص في العينين، قد يراه البعض على أنه علامة لجنون العظمة.

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

لم يصل العلم الحديث واجتهادات العلماء حتّى الآن إلى العلاج الملائم لاضطراب الشخصية النرجسية، ولكن لابد على مريض اضطراب الشخصية النرجسية الذهاب فورا للطبيب النفسي للحصول على العلاج النفسي حتى يستطيع التعامل بطرقٍ أكثر إيجابية مع الآخرين، محاولة تغيير سلوكياته السلبية الخطيرة والمؤذية للغير، والتصرف بطريقةٍ أكثر واقعية وفاعلية والتخلص من التصرفات الضد مجتمعية.

وعند إذن يمكن للطبيب تبني أسلوب علاج من أهمهم: –

العلاج المعرفي السلوكي: حيث يهدف الي معرفة الأفكار والسلوكيات الخاطئة وتبديلها بسلوكيات أخرى صحية.

 العلاج الاسري: حيث تشترك الاسرة كلها في الجلسات بهدف التعرف على المشكلات التي يواجهها المريض وتساعده على تخطي مرحلة أزمته.

العلاج الجماعي: يعد من الأساليب المبتكرة الحديثة في العلاج النفسي حيث يتقابل المريض مع آخرين يعانون من نفس المشكلة بهدف تبادل الخبرات والأفكار وبذلك يكون أكثر شجاعة وانفتاح للتحدث عن مشكلته والوعي بها.

وهناك بعض الإرشادات المهمة عزيزي القارئ لعلاج الشخصية النرجسية:

  •       الالتزام بخطة العلاج التي قام بوضعها الطبيب والمرشد النفسي من جلسات علاج وأدوية.
  •       البحث والتعرف على ماهية مرضك وأهم الأعراض وأسبابها وطرق علاجها
  •       التخلص من أي نوع من الإدمان او الاكتئاب والذي قد يمنعك من الانتفاع بالعلاج
  •       تعلم أساليب وطرق التخلص من التوتر والغضب ورغبة الانتقام
  •       لا تنس ابدا هدفك الأساسي حتى وأن طال الوقت وفكر دائما في الدافع الذي يحركك ونتيجته بعد نجاح خطة العلاج من عيش حياة سوية واكتساب محبة وثقة الآخرين مرة ثانية.

لذلك لابد من معرفة وتقبل أن رحلة العلاج تتطلب صبر ووقت طويل لأنه مثله كمثل أي علاج نفسي اخر يتمحور بشكل أساسي على تغيير معتقدات وسلوك وأفكار في العقل ولا يوجد هناك أدوية معينة خاصة بهذه الحالة.

السابق
ما هو علم الطاقة ؟
التالي
فوائد التفاح والموز

اترك تعليقاً