اقتصاد

ما هي تخصصات ادارة الاعمال

ادارة الاعمال

ادارة الاعمال

المال هو أساس الإقتصاد ويمثل شيئا ومطلبا اساسيا فى إقامة أى مشاريع أو أعمال اقتصاديه وتجاريه, هذا شىء مؤكد لا يمكن نكرانه, فالمال يعتبر قاعدة الأساس فى إقامة المشاريع, ولكن دعنى أطرح عليك سؤال, هل تعتقد أن بامتلاكك المال الكثير يعتبر شىء كافى لإقامة مشروعك وتنفيذه؟. حسنا, اذا كانت اجابتك بنعم فدعنى أخبرك بأنها إجابة خاطئه. والسبب أن المال وحده لا يكفى لإقامة مشروع ولكن هناك شىء أخر لا يقل أهمية عن المال, يعتبر من أساسيات تنفيذ المشروع ونجاحه, ألا وهى إدارة الأعمال. فربما قد يتوفر لديك المال الكافى للمشروع ولكن بدون إدارة جيده له يفشل المشروع وينتهى الأمر به الى طريق مسدود. ولكن إدارة الأعمال الجيده لمشروعك كفيلة بأن تخرج مشروعك الى النور وتحقق نجاح باهر. اذا ما هى إدارة الأعمال؟ وما أهميتها؟ وما هى تخصصات إدارة الأعمال؟ وكيف يمكن دراستها والحصول على درجة الماجيستير فى إدارة الأعمال؟ كل ذلك واكثر سنناقشه ونذكر كل ما يتعلق بإدراة الأعمال فى السطور القادمة. 

تعريف ادارة الاعمال: 

من اسمها ” إدارة الأعمال ” يتضح أنها تعنى كيفية إدارة المشاريع والأعمال الخاصة بالشركات والمنظمات. فى أغلب الحالات يشير مصطلح ” إدارة الأعمال” الى البرامج المتاحة فى الكليات, خاصة البرامج التى تناقش المبادىء الأساسيه وممارسات الأعمال.  يشير المصطلح ايضا الى تنظيم الأعمال, بمعنى أخر التنظيم بكافة عناصره, بما يشمل الإدارة الماليه, والتسويق, والموارد البشريه, والمحاسبه, وأيضا تنفيذ الأعمال. إدارة الأعمال هى عملية تنظيم مصادر العمل والموظفين للنهوض بالعمل وتحقيق أهدافه المبتغاه. 

إدارة العمال بطريقه ذات كفاءة تؤدى الى الإستقرار, النجاح, والنهوض بالشركة أو المنظمة. وتتضمن الإدارة أجزاء خاصة مثل: التمويل والإقتصاد, الموارد البشريه, التسويق, التنفيذ, أنظمة المعلومات والمحاسبة. ويعتبر الإلمام بالقوانين والتشريعات الخاصة بالأعمال شيئا أساسيا لمدراء الأعمال وذلك لتجنب الإشتباكات القانونيه, خاصة  مع القوانين الخاصة بالعماله والتوظيف. 

يعتبر فرع إدارة الأعمال مجال واسع يدمج أنواع كثيرة من مناصب الإدارة. انتقالا من الشركات الكبرى الى الأعمال الحرة المستقله, يحتاج التنفيذ فيها الى مدراء أعمال كفء وموهوبين حتى ينجحوا. الأشخاص الذين يتصفوا بالتنظيم والحماس سيستطيعوا النجاح فى العمل حيث تكون بيئات العمل ذات نفوذ وسلطة كبيرة. ومعرفة كيفية التحكم فى التوتر سيساعدك فى أن تبقى هادئا وبالتالى تحافظ على عملك فى ان يكون دائما فى المقدمة. 

وظائف ادارة الاعمال: 

تعتمد إدارة العمال على تنفيذ أربع وظائف رئيسيه, هى: 

  • التخطيط: وهو تحديد أهداف العمل, وبناء الاستراتيجيات والتخطيط اللازم لتحقيق هذه الاهداف وذلك للوصول الى صنع قرار مناسب للعمل. 
  • التنسيق والتنظيم: وهى الوظائف التى هدفها وضع القواعد الملائمة, وتحديد المهمات والمسؤوليات التى يفترض القيام بها, وذلك طبقا لخطوات معينة ومحددة, ثم تنسيقها بواسطة استخدام الأساليب الإدارية المناسبة التى تساعد بدورها فى توزيع هذه المهمات والمسؤوليات على الأشخاص والموظفين المناسبين فى العمل. 
  • القيادة والتوجيه: وهذا يعنى تطبيق جميع الوسائل التى هدفها التأثير على الموظفين وطاقم العمل كافة بطريقة ايجابية وذلك عن طريق تحفيزهم باستمرار للقيام بأدوارهم وتنفيذ مهماتهم المطلوبة منهم, والتواصل والتفاعل معهم باستمرار سواء عن طريق تدريبهم أو عن طريق تقديم النصيحة لهم ومساعدتهم فى إنجاز وظائفهم, وأيضا توجيههم الى الطريق الصحيح فى العمل من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة بكفاءة عالية. 
  • المراقبة والسيطرة: وهذا الدور يعنى المتابعة المستمرة لسير العملية الوظيفيه وطريقة عمل الموظفين وذلك بالإطلاع على النتائج الخاصة بالعمل باستمرار, ويتم المقارنة بين ما تم التخطيط له وبين ما تم تحقيقه فعليا على أرض الواقع. وفى مرحلة المراقبة يتم اكتشاف الأخطاء التى وقعت فى تنفيذ العمل, ثم القيام بتصحيح هذه الأخطاء وذلك وفقا للسياسات الخاصة بالعمل. 

ماجستير ادارة الاعمال MBA)): 

يعتبر تخصص ادارة الاعمال من تخصصات الماجستير المألوفة بين الجميع. ويشير اختصار ال MBA الى Master of Business Administration   وتعنى درجة الماجستير فى تخصص إدارة الأعمال. وتعد إدارة من الدراسات الحديثة التى بدأ ظهورها وتدريسها فى مطلع القرن العشرين. 

يعتبر تخصص إدارة الأعمال من التخصصات المشهورة جدا على مستوى العالم, حيث يتخصص فيه الملايين كل عام نظرا لأهميته ومستقبله الباهر. لذلك فهو تخصص يحتاج من دارسيه الحنكة والذكاء والتفوق وذلك من أجل تحقيق النجاح المنشود. 

ماجستير إدارة الأعمال هو برنامج دراسى يؤخذ بعد التخرج وفيه يكتسب الطلاب المهارات اللازمه لهم من أجل إدارة العمل بكفاءة وإحترافية. والجدير بالذكر أن هذه البرامج والكورسات الدراسيه تكون باهظة الى حد ما حيث تعود بدخل كبير على بعض الكليات والجامعات ولكن يكمن غلائها فى أهميتها ومستقبلها العملى المشرق. 

 

ما هى تخصصات ادارة الاعمال؟  

توجد العديد من التخصصات فى إدارة الأعمال التى أهمها: 

  • تخصص إدارة العمال: وهو تخصص يشمل معلومات عن الفكر الإدارى والنظريات الإدارية القديمة والجديده ويدرس طرق حل المشكلات الخاصة بالعمال واتخاذ القرارات المهمه وكيفية تحقيق الأهداف بنجاح. 
  • تخصص ريادة الأعمال: وهو تخصص يقوم بتدريس مواد خاصة بزيادة المهارات الرياديه عند الطلاب وإيجاد أفكار إبداعية جديدة التى يمكن أن تساهم فى إنشاء مشروع جديد أو تطوير مشروع قديم. 
  • تخصص التسويق: فى هذا القسم يقوم الطالب بدراسة علم التسويق ومبادىء فن التسويق وإدارة المبيعات والإتصالات التسويقية وسلوكيات المستهلك وخدمات التسويق وغيرها الكثير فهذا القسم يعد من أهم الأقسام والتخصصات فى علم إدارة الأعمال. 
  • تخصص الإدارة المالية: يختص هذا القسم بدراسة كل ما يتعلق بالتمويل للمشروعات وتحديد إحتياجات المنشأت من أموال لإقامة المشاريع, وكيفية استثمار الأموال بطريقة فعالة. أيضا يهتم هذا التخصص بكيفية إختيار مصادر التمويل المناسبة والتعريف بالإستثمار والعائد الربحى …الخ. 
  • تخصص الموارد البشرية: تعتبر الموارد البشرية التى تتمثل فى العنصر البشرى من موظفين وعمال وغيره من أهم العناصر الأساسية فى أى شركة أو مؤسسة. وفى هذا التخصص يقوم الطالب بدراسة إدارة الموارد البشرية التى مهمتها هى إدارة وتوجية العاملين والموظفين فى السركة. أيضا من مهام هذه الإدارة جذب الموظفين الجدد وتدريبهم ومتابعة أداء الموظفين وتقييمهم. وتقوم هذه الإدارة أيضا بتشجيع الموظفين على العمل من خلال المكافأت والحوافز…الخ.  
  • تخصص العلاقات العامة: وفى هذا التخصص يقوم الطالب بدراسة وتعلم كيفية الحفاظ على الصورة العامة والخارجية للشركة وكيفية تكوين علاقات عامة مع العملاء بشكل ناجح وأيضا يتعلم الطالب فى هذا التخصص كيفية تمثيل الشركة فى المؤتمرات والصحف والإعلام الى غير ذلك 
  • تخصص المحاسبة: يعتبر تخصص المحاسبة من اهم التخصصات فلا تكاد تخلو شركة من وجود محاسبين فيها. وفى هذا التخصص يمتهن الطالب مهنة المحاسبة والمراجعة ويقوم بدراسة فروع المحاسبة واهم مبادئها. 

مجالات العمل بالنسبة لتخصص إدارة الأعمال:  

  1. المصارف والبنوك والبورصة ومجالات الأموال 
  1. مؤسسات الدولة والجهات الحكومية مثل ( العمل فى وزارة المالية أو العمل فى شركة حكومية …الخ) 
  1. قسم إدارة الأعمال يعطيك الفرصة للعمل فى مناصب إدارية كإدارات التسويق والتخطيط …الخ 
  1. يمكن أن تصبح رائد اعمال وتدير عملك الخاص. 
  1. مدير مبيعات 
  1. مسؤول موارد بشرية 
  1. مسؤول مالى  
  1. مسؤول عمليات تشغيل 

وبذلك نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا فقد ناقشنا كل ما يتعلق بفن إدارة الأعمال. وعلى كل من يريد دراسة هذا التخصص ألا يتردد فى أخذ القرار لأن تخصص إدارة الأعمال حقا وبدون مبالغه يعتبر من اهم فروع علم الإدارة ويساعد الإنسان كثيرا فى تحسين مستواه فى إتخاذ القرارات وتتيح لدارسيها فرصا كثيرة للعمل فى عدة اماكن مختلفة سواء فى شركة, بنك, مستشفى …الخ. حيث أن كل مؤسسة أو شركة تحتاج مدراء أعمال بشكل كبير من أجل إدارة مهماتها الإدارية. وتتيح وظيفة إدارة الأعمال لك فرصة تحقيق دخل كبير حيث أن مرتبات مدراء الأعمال مجزية جدا. 

للمزيد من المعلومات حول إدارة الأعمال شاهد هذا الفيديو: 

السابق
أفضل كريم تبييض للوجه فى أسبوع
التالي
مشاريع صغيرة ناجحه 

اترك تعليقاً