دين

متى فرض الصيام ؟

متى فرض الصيام

متى فرض الصيام ؟

يعتبر الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسه, وهو فريضة على كل مسلم ومسلمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بُنيَ الإسلام على خمس شهادةُ أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبدهُ ورسولُه وإقامِ الصلاة وإيتاءِ الزكاة وحج البيت وصوم رمضان)  .وشهر الصيام عند المسلمين هو شهر رمضان من كل سنة, حيث يصوم فيه المسلمون جميعا ثلاثون يوما. كثير من المسلمين مؤمنين بالله ويطبقون الإسلام بحذافيره ويبتعون كل ما امر ونهى الله ورسوله عنه, يصوم المسلمون ولكن على الأرجح ان هناك قلة منهم لا يعلمون متى فرض الصيام على المسلمين, فى هذا المقال سنجيب على سؤال متى فرض الصيام ؟ ونذكر كل ما نعرفه عن شهر رمضان وعن الصيام. 

تعريف الصيام: 

يقصد بالصيام هو الإمتناع عن كل المفطرات من طعام وشراب وشهوة …الخ, والإمتناع عن أى فعل أو قول أو أى أمر من الأمور وذلك من طلوع الشمس حتى غروبها. فإذا امتنع الإنسان عن الطعام والشراب والكلام وكل أنواع الشهوات حينها يقال عنه انه صائم, قال تعالى: ” إنى نذرت للرحمن صوما “, ومعناه الإمساك عن جميع انواع المفطرات يوما كاملا من طلوع الفجر حتى غروب الشمس. 

متى فرض الصيام؟ 

أنزل الله سبحانه وتعالى القرأن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى ليلة القدر التى تعد من أجمل الليالى الرمضانية, وعندما أنزل الله عز وجل القرأن على النبى محمد صلى الله عليه وسلم أمره بان يدعو الناس الى شريعة الإسلام, وفرض الصيام على المسلمين عندما نزلت الأيات الكريمة تنص على صيام شهر رمضان شهر القرأن والرحمة والمغفرة.  

قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون). فرض الله سبحانه وتعالى الصيام فى شهر رمضان المبارك واعتباره الشهر الوحيد من وسط  كل شهور العام الهجرى الذى وجب صيامه على مسلم قادر عاقل بالغ, قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ“. 

 فرض الصيام على المسلمين شهر شعبان فى السنة الثانية للهجرة  هجرة الرسول من موطنه ومكان ميلاده مكة المكرمة الى المدينة المنورة, ويقال أن النبى صلى الله عليه وسلم قد صام تسع رمضانات. قال تعالى: ” أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْـءَـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَـٰكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ ءَايَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ. 

على من فرض عليهم الصيام؟؟ 

يعتبر صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام التى لا يكتمل الإيمان بدونه, لذلم فرض الله عز وجل الصيام على كل مسلم ومسلمة وكل من هو: 

  • عاقلفمن يصوم يجب أن يكون عاقلا غير مصاب بأى نوع من الجنون والعتهفمن غاب عقله لا يكون من المكلفين بالصيام. 
  • قادر: وكلمة قادر تعنى أن يصوم كل من هو قادر على الصيام وتحمله, فلا يكون سببا فى هلاكه وتعبه, وأنا أعنى بذلك الأشخاص الكبار فى السن. 
  • خال من موانع الصيام: وأختص النساء بهذا الأمر, حيث تعفى المرأة من الصيام فى بعض المواقف مثل الطمث والحيض, والنفاس, لذلك الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف: ” ناقصات عقل ودين “. 
  • الإقامة: كل من هو مسافر لمسافات طويلة يجوز له الإفطار وعدم الصيام, قالى تعالى: ” ومن كان مريضا او على سفر فعدة من أيام أخر “. 

سبب صيام شهر رمضان: 

إذا تمعنا الإسلام جيدا سنجد كم هو جميل, فلم يأمرأو ينهى الله عز وجل ورسوله عن شىء الا وكان له فائدة وخير للإنسان وحكمة لأولى العقول المتدبرة ليتفكروها. فنجد أن الله سبحانه وتعالى قد فرض الصيام على المسلمين حتى ينتشر الحب والمودة بين الناس أجمعين, حتى نشعر بالأخرين وحتى يشعر الغنى بالفقير والمعدم ومن هم لا يجدون الطعام والشراب. فالصيام جعل الناس سواسيه وجعلنا نشعر بالأخرين وبالفقراء مما جعل الناس يتسارعون على فعل الخيرات والأعمال الصالحة والعطف وإعطاء الذكاة والصدقات للفقراء فى هذا الشهر العظيم المبارك. كما علمنا صيام شهر رمضان امرا مهما جدا فى حياتنا الا وهو الصبر, فتعلمنا أن نصبر على كل شىء, على الطعام والشراب والأزمات وكل شىء فحياتنا, فالصبر مفتاح الفرج وهو من أعظم القيم التى يمكن أن يكتسبها الإنسان والتى علمها لنا رمضان. 

فضائل شهر رمضان: 

يعد شهر رمضان من الأشهر المباركة ومن أفضلها عند الله عز وجل, ويعتبر صيام شهر رمضان فرضا على كل مسلم ومسلمة, وللصيام فضائل عديدة منها: 

  • يضاعف الله فيها الحسنات ويغفر الذنوب ويمحى الخطايا للمسلمين, كما يقبل الله عز وجل توبة التائبين. 
  • فى هذا الشهرالعظيم المبارك يفتح الله فيه أبواب الجنة وتصفد الشياطين, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء رمضانُ فُتِّحَت أبوابُ الجنَّة، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ، وصُفِّدَت الشَّياطينُ  ) 
  • صيام شهر رمضان يبعد صاحبه عن النار, فمن يصوم يوما يباعد الله بينه وبين نار جهنم سبعين خريفا, كما ذكر فى حديث النبى صلى الله هليه وسلم: (من صام يوماً في سبيل الله بعَّد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً). 
  • الصيام يعتبر تهذيب للنفس عن طريق امتناع الإنسان عن كل الشهوات والمفطرات. 
  • يدخل الله الصائمون باب الريان يوم القيامة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (في الجنة ثمانيةُ أبْوابٍ، فيها بابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يدخلُهُ إلا الصَّائِمُونَ (  
  • صيام شهر رمضان وقراءة القرأن يشفعان للمسلمين يوم القيامة 
  • كما ان لصيام شهر رمضان فوائد صحية كثيرة لجسم الإنسان, من اهمها الاتى: 
  • يقضى الصيام على معظم مشاكل الجهاز الهضمى ويريح المعدة كثيرا. 
  • يخفض معدلات الكوليسترول فى الجسم والتى بدورها تسبب الإصابة بأمراض القلب والشرايين. 
  • يعمل على دعم وظائف المخ والوقاية من امراض كثيرة خاصة بالعصاب مثل الزهايمر 
  • يساعد الصيام على إعطاء الجهاز التنفسى مزيدا من الراحة والقدرة على التنفس الجيد بدون إجهاد. 

صيام شهر رمضان هو فرصة عظيمة لأى عاص يريد التوبة وترك كل ما هو محرم طمعا فى مرضاة الله وغفرانه. وله فوائد كثيرة لا حصر لها سواء من جانب الطاعة وكسب الثواب حيث يذوق المسلمين حلاوة الطاعات بالعبادة فى شهر رمضان الكريم, ويشعرون بالطمانينة بالإكثار من الدعاء وذكر الله وقيام الليل …الخ.

فالصيام هو فرض عظيم وشهر رمضان هو أفضل شهر مبارك فى العام كله. كل عام وانتم بخير.

السابق
مشاريع صغيرة ناجحه 
التالي
طريقة عمل مكرونة لازانيا

اترك تعليقاً