اقتصاد

مشاريع صغيرة ناجحه 

مشاريع صغيرة ناجحه

مشاريع صغيرة ناجحه 

يسعى الجميع الى العمل لكسب المال وتحقيق الدخل اللازم لهم ليعيشوا منه, البعض قد يشغل مناصب وظيفية فى الشركات الخاصة والبعض الأخر قد يعمل فى القطاعات الحكومية. ولكن للأسف نجد أن سوق العمل ليس بالشكل المثالى الذى يعتقده البعض منا, فنجد أن بعض أصحاب الشركات ومالكى المؤسسات هم أشخاص طغاه ويقومون بإستغلال الموظفين بشكل بشع, بمعنى أخر أنهم يجعلون الموظفين يعملون لديهم لفترات طويلة بدون راحة وبالمقابل يعطونهم مرتبات ليست الى هذا الحد جيدة, وربما يكون المزظفين يأخذون مرتبات عالية ولكن مسؤول العمل أو المدير شخص متعسف وعصبى ويعاملهم بقسوة وكانهم كالعباد لديه. 

وأكثر ما يحزننى حقا أن أجد الكثير من الشباب لديهم مهارات عالية وموهوبين وقد قضوا سنوات عديدة من الدراسة الجامعية بالإضافة الى الكورسات والبرامج الدراسية الإضافية, وبعد كل ذلك يظلوا يبحثون عن وظيفة لهم فى أى قطاع وفى النهاية من أجل مرتبات بخثة, حقا هؤلاء الشباب يظلمهم سوق العمل جدا.  

أنا لا أقول للشباب ألا تعمل, ولكن ما أحمله من معنى هو أننى أريدهم أن يستغلوا قدراتهم ومواهبهم جيدا من اجل أنفسهم وليس غيرهم. لا بأس فى أن يعملوا لفترة من الوقت فى الشركات والمؤسسات, ولا بأس بمرتبات قليلة, فأنا أعلم أن هذا العمل ضرورى خاصة لإكتساب الخبرات الكافية, ولكن ما أقصده أن الشباب لا يجب أن يفنوا حياتهم كاملة من أجل وظيفة ينتظرون منها زيادة بخثة كل شهر, فهذا شىء غير منطقى. 

فى هذا المقال أنا أخاطب الشباب من ذوى العقول المتفتحة والشباب الطموحة, أخاطب من هم يفكرون خارج الصندوق ويسعون لتحقيق أهدافهم وإستغلال كل قدراتهم ومإمكانياتهم, أخاطب الشباب الذين يسعون بكل إصرار وتحدى لإنشاء مشاريعهم الخاصة وتحقيق أرباح كثيرة. قد يظن البعض أن فكرة إنشاء مشاريع هو امر صعب جدا ويحتاج الى تمويل كبير وموارد كثيرة, ولكن هذا اعتقاد خاطىء, فهناك أفكار كثيرة لمشاريع عدة تبدأ بتمويل بسيط جدا وموارد بسيطة جدا ولكن تحتاج الى الإشراف والقيادة الصحيحة, فهناك كثير من المشاريع الكبيرة القائمة بالفعل حاليا بدايتها كانت فكرة بسيطة وتمويلها بسيط ولكن مع الوقت والعمل الجاد والتطوير المستمر للمشروع بدأ ينمو ويزداد نجاحه مع الوقت. فى السطور القادمة سنتناول بعض الأفكار لمشاريع صغيرة ناجحة. 

أفكار مشاريع صغيرة ناجحه ومربحة جدا وبرأس مال صغير: 

  • فكرة إنشاء مطعم: 

يعتبر مشروع إنشاء مطعم لعمل المأكولات والمشرزبات وتقديم الوجبات السريعة من المشاريع الصغيرة الناجحه جدا. كما انه لا يحتاج الى تكلفة كبيرة. نعلم ان أكثر شىء يحبه الإنسان هو الطعام فتقديم الطعام شىء مربح جدا خاصة أن أغلب الناس الأن سواء رجال او نساء يعملون ويلجؤن دائما لشراء الوجبات الجاهزه من المطاعم. ولكن يجب أن نأخذ فى الإعتبار نظافة الطعام ونظافة المطعم, لأن ذلك سيعطى المطعم سمعة جيده وسيقبل الزبائن من كل مكان ومن ثم تحقيق أرباح جيدة. 

  • مشروع صناعة المنظفات: 

هذا المشروع يحتاج الى تمويل ورأس مال بسيط حيث يتم شراء المواد الخام التى تستخدم فى صناعة المنظفات فى المنزل مثل الصابون السائل والكلور والمساحيق والشاور جل …الخ. يمكن بيع هذه المنظفات من المنزل للجيران والمعارف وغيرهم كبداية, بعد ذلك بالتدريج يمكن بيع المنظفات الى محلات المنظفات المجاورة, وبعد نجاح المشروع وتحقيق أرباح قيمة يمكن بعدها استئجار محل خاص بك لبيع المنظفات, وإذا استمريت فى هذا المشروع بعزيمة واصرار وعمل جاد قد يفتح الله عليك وتنشىء مصنعك الخاص للمنظفات. 

  • مشروع تربية الدواجن: 

يعد مشروع تربية الدواجن من المشاريع المربحة جدا ولا تحتاج الى تكاليف كثيرة. ويعتبر المشروع سهل جدا حيث يمكن تربية الدواجن فى أى مكان مناسب مثلا فى مكان بجانب المنزل أو على سطح المنزل, وبعد نجاح المشروع فى المنزل يمكن بعدها التوسع وتربية الدواجن فى مزارع كبيرة وتحقيق المزيد من الأرباح. يتمثل نجاح مشروع تربية الدواجن فى أنه يمكن بيع الدواجن نفسها وتنتج الدواجن البيض فيتم بيعه أيضا كما يمكن استخدام البيض فى الفقس وانتاج المزيد من الفراخ والدواجن, فالمشروع حقا مربح جدا وناجح ولكن يحتاج فقط الى الصبر والوقت. 

  • مشروع تجارة الملابس: 

من منا لا يحب الملابس وان يظهر فى احسن مظهر؟ فهذا المشروع يعتبر من المشاريع الصغيرة الناجحه التى تحقق أرباح كثيرة. حيث يمكن شراء بعض البضائع ( الملابس ) بالجملة فتكون تكلفتها قليلة ويتم بيعها بعد ذلك بالتجزئه بأسعار كبيرة وبالتالى تحقيق أرباح جيدة. ويتم اختيار محل مناسب فى مكان مناسب ويتم عرض هذه البضاعه أو الملابس فيه وجذب الزبائن. 

  • مشروع تصنيع الحلويات والفطائر فى المنزل: 

يعتبر مشروع تصنيع الحلويات والفطائر من أفضل مشاريع صغيرة ناجحه التى تحقق أرباح كثيرة, حيث يتمثل المشروع فى تصنيع الحلويات والفطائر فى المنزل ثم بيعها للناس كالجيران وغيرهم او يمكن بيعها للمحلات والمخابز ويمكن بعد تحقيق النجاح فى هذا المشروع ان تفتح محل حلويات خاص بك وتبدأ فى بيع الحلويات والفطائر وكسب المزيد من المال. 

  • مشروع تصنيع الإكسسوارات: 

يحب البنات الإكسسوارات كثيرا فهم بعشقون التزين. وفى الأونة الأخيرة نجد أن بعض الفتيات بدأت تلجأ الى هذه النوعية من المشاريع. حيث يقومون بشراء بعض المواد والماتريال الخاصة بتصنيع الإكسسوارات كالخرز والأحجار والترتر والعقود وحلقات الربط والسلاسل…الخ, ويقومون بتصنيع أشكال جميلة من الإكسسوارات الخاصة بالبنات ثم بيعها للمحلات أو تسويقها على الإنترنت وبيعها للبنات, وطبعا بعد النجاح فى هذا المشروع يمكن انشاء محل خاص بكى لبيع الإكسسوارات. 

 

هذه كانت أفكارا لمشاريع صغيرة ناجحة لا تحتاج الى تمويل كبير ولا موارد كثيرة. ولكن هذا كان نوعا من انواع المشاريع, فيوجد نوع أخر من المشاريع أريد تسليط الضوء عليها وهى المشاريع الخاصة بالإنترنت. فمن منا لا يستخدم الإنترنت الأن؟ تقريبا كل الناس تستخدم الإنترنت بشكل يومى, لذلك لا يجب الإغفال عن دوره الكبير وكيف يمكن كسب المال من استخدامه. هيا بنا نناقش بعض الأفكار للمشاريع الصغيرة الناجحة التى يمكن إنشاؤها باستخدام الإنترنت. 

مشاريع صغيرة ناجحه للعمل عبر الإنترنت: 

  • مشروع التجارة الإلكترونية: 

هذا المشروع من المشاريع الحديثه التى ظهرت مؤخرا نتيجة الثورة التكنولوجية الهائلة التى يشهدها العالم. فهذا المشروع قائم اولا وأخيرا على استخدام الإنترنت. حيث يتم غنشاء مواقع الكترونية أو متاجر الكترونية ويتم عرض جميع المنتجات أو السلع او الخدمات التى تقدمها على هذه المواقع او المتاجر الالكترونية وحينما يراها الزبائن يتواصلون معك من أجل الشراء. فالموضوع سهل جدا, كل ما عليك هو إنشاء موقع او متجر الكترونى وعرض منتجاتك عليه والبدء فى البيع وتحقيق الأرباح.  

ولكن تجدر الإشارة الى شىء مهم جدا, هو أن نطرح سؤالا مهما جدا, كيف يمكن للزبائن والعملاء الوصول الى موقعك أو متجرك الإلكترونى ورؤية منتجاتك التى تعرضها؟؟ والإجابة على هذا السؤال تكمن فى استخدام خدمة التسويق الإلكترونى, حيث يتم تسويق جميع منتجاتك وعرضها على جميع وسائل التواصل الإجتماعى التى يقضى الكثير من الناس أغلب أوقاتهم عليها فبالتالى سيكون من السهل اصطياد هؤلاء الزبائن وبيع منتجاتك لهم. فالتسويق الإلكترونى هو طوق النجاة لك ولنجاح متجرك أو موقعك الإلكترونى ويعتبر الحل الأفضل للوصول الى الزبائن والجمهور المستهدف بأسرع وقت وبالتالى تحقيق أرباح كثيرة وسربعة.  

وفى هذا الخصوص سأسهل عليك الطرق, فإذا بحثت عن شركات تسويق الكترونى ستجد الملايين من الشركات الخاصة بهذا المجال ولكن بعضها يقدم خدمات ركيكة وتسويق غير مستهدف وبأسعار باهظه. لذلك سأحاول مساعدتك وأذكر لك اسم شركة تسويق وتصميم وبرمجة تعتبر من أهم الشركات المتخصصة فى مجال التسويق الإلكترونى وأيضا فى تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية على مستوى دول الخليج ومصر. هى شركة (تصميم بلس  TasmemPlus) الذى يملكها رجل الأعمال الشهير ورائد التسويق الإلكترونى فى مصر ودول الخليج المهندس (محمد الإتربى), يمكنك زيارة الموقع الإلكترونى للشركة لمعرفة كافة التفاصيل عنهم وعن خدماتهم فى التسويق الإلكترونى من خلال الرابط الأتى: https://tasmemplus.com/ 

  • إنشاء مدونة: 

يمكنك إنشاء مدونة على الإنترنت وكتابة موضوعات متنوعة وممتعة على هذه المدونة, وعن طريق نقر الزوار على مدونتك وقراءة موضوعاتك ستبدأ فى تحقيق الأرباح وكسب المال من شركة جوجل. ولكن يجب أن تكون ماهرا فى الكتابة, فنجاح مدونتك يعتمد على موهبتك الكتابية. 

  • إنشاء قناة على اليوتيوب: 

عن طريق إنشاء قناة على اليوتيوب وتقديم محتوى جيد للمشاهدين يمكنك تحقيق أرباح من اليوتيوب عن طريق زيادة عدد المشاهدين. 

  • تقديم دروس خاصة عبر الإنترنت: 

يمكنك العمل كمدرس خاص للطلاب فى أى مواد دراسية كالرياضيات والعلوم واللغات …الخ, حيث يتم محاسبتك بالحصة والساعة وسعر الحصة يصل الى ال100 جنيه. تقدم مواقع مثل Tutor.com خدمة توصيلك للأشخاص والطلاب الذين يبحثون عن معلم يساعدهم فى تعلم وفهم موضوع معين. عن طريق الموافقة عليك , يمكنك البدء فى الحصول على أموال كثيرة. 

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال فقد ذكرنا لكم بعض الأفكار الجيدة لمشاريع صغيرة ناجحة تحقق ارباح كثيرة. فإذا كنت تفكر فى تأسيس عملك الخاص بك وإنشاء مشروعك الخاص لا تتردد وابدأه فورا ولا تخف فالإنسان يبدأ صغيرا ويطور نفسه بعد ذلك تدريجيا واى مشروع فى الدنيا يبدأ صغيرا بفكرة بسيطة ومع العمل الجاد والإصرار يصير كبيرا وناجحا. ولكن قبل ان انهى كلامى أريد منكم الإنتباه جيدا الى بعض الخطوات التى يجب أن نعير لها الإنتباه جيدا عند إنشاء اى مشروع, وهذه الخطوات هى: 

  • أن نختار المشروع المناسب الذى يجذب الناس ويجذب السوق. 
  • نقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع ودراسة جميع الجوانب المتعلقة بالمشروع 
  • نقوم بوضع استراتيجيات واضحة وخطه للعمل تمثل خريطة تسير عليها شركتك نحو النمو والنجاح 
  • توفير التمويل والتسهيلات اللازمة للمشروع 
  • استخراج جميع الأوراق القانونية والتراخيص الضرورية قبل إطلاق المشروع 

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا. أتمنى أن اكون قد أفدتكم بالقدر الكافى فى موضوع مشاريع صغيرة ناجحه , واتمنى لكم التوفيق. أخبرونا فى تعليق بالأسفل ما هو أفضل مشروع ناجح بالنسبة لك؟ 

شاهد أيضا: أفكار مشروعات نسائية من المنزل بدون رأس مال: 

 

 

السابق
ما هي تخصصات ادارة الاعمال
التالي
متى فرض الصيام ؟

اترك تعليقاً