شخصيات

هذا هو مخترع الفيس بوك

مخترع الفيس بوك

مارك زوكربيرغ هو مخترع الفيس بوك ، تاريخ الميلاد هو الرابع عشر من شهر مايو لسنه 1984 ، ولد في مدينه وايت بلينس  بولاية نيويورك الأمريكية. وهو مؤسس ومخترع موقع الفيس بوك حالي ومديره التنفيذي الحالي ايضا، الذي قام باختراعه عام 2004 ، واقتصر في بداية الامر على ان يكون للطلاب اللذين يدرسون في الجامعة. ثم بداء في التوسع في عامه الثاني ليضم أكثر من مليون شخص قاموا بالتسجيل في الموقع. ثم 5 مليون شخص في العام الثاني ليستمر في النمو حتى يومنا الحالي، الي الان أصبح يضم 5 مليار شخص.

عائلتة

ولد مارك لعائله يهودية تهتم بالتعليم حيث كان يعمل ابيه وأمه طبيبين وكان الاب طبيب اسنان والام طبيبه نفسية ، ويذكر انه قام باختراع برنامج تواصل صغير لأبية. حيث يمكنه من التواصل مع المرضي دون الحاجة للقدوم الي الغاية وكان ذلك في عامه الثاني عشر فقط ، كما استخدمته عائلته ايضا. ولاحظ ابيه اهتمامه بعلم الحاسب وتطويره، فكان يأتي بمعلم له مره كل اسبوع ليعلمه عن الحاسب الالي ، ولاكن سرعان ما استغنوا عنه لأنهم لاحظوا عبريته في هذا المجال. وقد قام باختراع العديد من التطبيقات الصغير التي تعتمد على الذكاء الصناعي والموسيقي والتواصل في صغره. وكان اسم الموقع في بدأيه الامو هو TheFacebook الي ان قام بتغيره لاحقا ، وكان الفكرة في اول الامر بينه وبين اثنين من اصدقائه على تصميم موقع والذي كان سيطلقون عليه اسم هارفارد كونشكن.
ولاكنه انسحب من المشروع وقام بتصميم الموقع الحالي ، الي ان اتهموه بسرقه الفكرة فيما بعد وقام بدفع مبلغ تعويض لهم، وتستمر القضية الي يومنا هذا.

المساعدات

تلقي مارك مساعده من شركه Accel المعروفة سابقا باسم Accel partners والذي ساعدته على تطوير الفكرة،
بقيمة 12 مليون دولار ، ثم 27 مليون دولار من شركة جراي لووك بارتنير. و في 2007 حاولت بعض الشركات العملاقة شراء الفيس بوك مثل شركة ياهوو بقيمة مليار دولار. وجوجل و مايكروسوفت، ولاكنة رفض و حافظ علي استقلال شركتة و في 2008 حصل علي دعم من احد المليارديرات بقيمة 60 مليون دولار. و 2014 قامت شركة الفيس بوك بشراء تطبيق الواتساب في صفقة من اكبر الصفقات التجارية في العقد الاخير، بلغت قيمتها 19 مليار دولار.

الفيس بوك

هو أكبر منصة في الوقت الحالي في العالم تضم تسجيل دخول شهري بالمليارات، وعدد مستخدمين يصلون الي حوالي 5 مليار شخص اي ما يقرب لأكثر من نصف عدد كوكب الارض. اصبحت الحكومات تخشي من تفشي وسيطرة هذا الموقع فيما يعتبره البعض بمثابة دوله وهميه يمكن السيطرة على الاشخاص فيها وأصبحوا يحجبون الموقع في بلادهم ، مثل الصين و سوريا و ايران وغيرها من بعض البلاد. أصبحت شركه الفيس بوك تسيطر على غالبيه التطبيقات والمواقع وتسعي لشرائها وضمها لها، حيث انها سعت لشراء موقع تويتر ولاكن المؤسس للشركة رفض وايضا. حاولوا مع مؤسس تطبيق سناب شات، ونجحت في ضم تطبيق الانستجرام لها وايضا تطبيق الواتساب وغيرها من التطبيقات الكبيرة. وتسعي لاستحواذ على غالبية الاختراعات الحديثة وضمها لمنصتها وان لم تستطيع تقوم بنقلها لمنصاتها الحالية مما يجعل تلك المنصات في وضع حرج وتضعف انتشارها. وسرعان ما تموت هذه التطبيقات بسبب قلة المنافسة مع عدد المستخدمين اليومين لاختراع الفيس بوك.

ثروة الفيس بوك

اصبحت الاعلانات المصدر الاساسي للربح في الفيس بوك حيث يقدم الموقع وشبيهاته فيمن المواقع المجانية للخدمات مقابل عرض الاعلانات. حيث أصبح مارك سادس أغنى شخص في العالم لتقرير صدر عام 2015 تقدر ب 44 بليون دولار وأكثر ، و اغني شخص في العالم اقل من 30 عام. وقد تبرع ب 99٪ من ثروته بعد ان رزق بابنته الاولي 2015 في حين انه قد عقد زواجه في عام 2011. ومازال مستمر الي يومنا هذا، أخترعت شركه الفيس بوك عمله افتراضيه أسمتها فيس بوك ليبرا حيث انها تدعمها أكثر من 28 منصة وشركه في السوق العالمي. وتسعي الفيس بوك للسيطرة على سوق العملات الرقمية في هذا الوقت وخاصةً انها مرتبطة بسعر الدولار.

اختراعات مخترع الفيس بوك السابقة

عندما كان في السنة الاخيرة في الثانوية اخترع برنامج اسمة سينابس يعتمد علي الذكاء الصناعي و يراقب الموسيقي و يقوم بتشغيل المشابهة لما تستمع. ولقي نجاح كبير جدا في بداية ظهور هذا البرنامج ، و سعت الكثير من الشركات لكسب خدماتة ولكنة لم يوافق العمل تحت آمرة شخص. و موقع فيس ماش الذي زاع سيطة في الجامعة بسببة و كاد ان يتسبب في فصلة من الجامعة.

بعض الملعومات الغريبه عن مخترع الفيس بوك

  • يعاني مارك من عمى ألاوان للونين الأحمر و الأخضر ، و لذا اختار اللون الأزرق لموقعه فيس بوك.
  • اثناء الركود الاقصتادي في العقد الاول كان يرتدي علي عكس التقليدي له كما كان تيشرت فقط موحد ، ليعبر عن عدم اهتمامه بالمظاهر و التفاصيل الشكليه ، كان يرتدي رابطة عنق ليثبت انه جاد حول الفتره التي تمر بها البلاد من ازمات اقتصاديه
  • مخترع الفيس بوك نباتي و يقول : لن آكل اللحم أبدا إلا لو قتلت الحيوان بيدي.
  • اخر تغريدة لمارك علي موقع تويتر من عام 2013 ، كما ان حسابه ليس موثق علي الموقع ، و يتابعه اكثر من 464 الف شخص فقط.
  • في عام 2010 اخذ مخترع الفيس بوك مجموعه من العاملين للسينما لرؤيه فيلم تم بناء قصته عن موقع التواصل و لكنه لم يعجبه الصوره التي رسمها له
  • إذا كتبت @ ثم [4:0] في تعليق على الفيس بوك و ضغطت enter سيظهر إسم مارك زوكربيرج.
  • المصادر

اخر الاخبار حول مارك مخترع الفيس بوك و التقنية

سوف ينافس الفيس بوك قريبا جوجل فى مجال البحث!
فى مقابلة صحفية لصحيفة Wall Street Journal الأمريكية مع مؤسس فيس بوك مارك زوكيربيرج.
ذكر زوكيربيرج أن فيس بوك سينافس جوجل قريبا فى مجال البحث حيث سيصبح فيس بوك واحدًَا من أكبر محركات البحث على الإطلاق بجانب كونه أكبر موقع تواصل إجتماعى حتى الآن.
لذا يبدو أن مارك زوكيربيرج ينظر الى المستقبل بأبعد صورة حيث صرح قائلا ” لكون فيس بوك أكبر موقع تواصل إجتماعى فهو يحتوى على كم هائل من البيانات المتعلقة بكافة المجالات حول العالم وهذه البيانات تصبح محل إهتمام الكثيرون الذين يلجأون الى محركات البحث الأخرى للبحث عنها مثل الأخبار وهى بالفعل متواجدة على فيس بوك.

و بالاضافة ” لان الفيس سوف يتمتع بمحرك بحث خارق بفضل الاساليب الحديثه و التي ستكون طفره في عالم محركات البحث” ولاكنه قال ان هذه الخطه امامها ما لا يقل عن 10 اعوام.
أو بمعنى آخر سيتخذ الأمر عشرة سنوات للوصول الى مستوى جوجل ومنافستها, سؤل زوكيربيرج أيضا عن مدى الإختلاف بين محرك بحث جوجل ومحرك بحث Graqph Search ذكر أن هناك إختلافا كبيرا سيصبح لصالح محرك بحث فيس بوك فى المستقبل, وهو أن البحث على جوجل يتطلب كلمات دليلية معينة للبحث عما تريد.
اما محرك الفيس الجديد فيمكن سؤاله اي سؤال و سيعطيك كل الاجابات بمصادرها الرسميه و الاصليه بالاضافه للتعليقات و المنشورات.
بالإضافة أيضا الى إعطاء النصائح عن أفضل مطعم متواجد على سبيل المثال أو أفضل مكان للذهاب اليه وذلك وفقا للتقييمات على الأماكن, فمحرك بحث فيس بوك يحتوى على تريليونات البيانات و المعلومات المختلفة المنظمه بشكل جيد لإظهار النتائج الافضل و وصلولها لاقصي درجات الجوده في الحال.
بذلك الحديث يبدو أن طموح زوكيربيرج يذهب الى ماهو أبعد من أكبر موقع تواصل إجتماعى, ويبدو أنه واضعا خططه المستقبلية أيضا حيث أعطى لنا وقتا زمنيا للقدرة على منافسة جوجل وهو عشرة سنوات..هل تعتقد بإمكان فيس بوك منافسة جوجل فى مجال البحث فى السنوات القادمة؟

المصدر.

 

السابق
تعريف التكنولوجيا في مفهومها الحديث
التالي
هذه هى انواع الذهب

اترك تعليقاً