صحة

هذه هى انواع الذهب

انواع الذهب

نبذه عن تاريخ الذهب

الذهب من اول المعادن التي اكتشفها و استخدمها الانسان ويوجد العديد من انواع الذهب، فافي الذمن القديم كانت العمله الاولي و الموحده لمعظم و اغلب الممالك و الدول، و كانت تؤخد الجبايه و الاموال بالذهب مما شكل عامل كبير عبر التاريخ لقيمته الكبيره، و غير ان الذهب نادر في الطبيعه الا ان الكثير يسعي خلفه، بصوره كبيره يدخل الذهب في شكل الاقتصاد في بعض الاوقات.
فكان يمكن من خلاله شراء الجيوش و غيرها من الخدمات الصعبه التي تعد مستحيله في بعض الاوقات،
واستخراج الذهب يقتصر فقط علي الدول و بعض الشركات، من المناجم. التي تنتشر بشكل كبير في معظم دول القاره السمراء و الصين بجانب بعض دول امريكا الجنوبيه.

أنواع الذهب

و ليس كما الشائع عند البعض ان الذهب هو المعدن الملون باللون الذهبي فقط ، وانما تتعدد انواع الذهب و اشكاله ، و ليس فقط في الطبيعه. فهناك الكثير من الانواع يتم صنعها من الاشخاص و فيما قادم ذكره سيتم ذكر العديد من افضل انواع الذهب.

تصنيف الذهب من خلال الوانه.

الذهب الأصفر

اللون الأصفر الذهبي هو اللون الأصلي المعروف للذهب ، و عند تشكيل الذهب فإنه يتم خلطه مع عدد من معادن أخرى و هي الفضة النحاس و الزنك او الذئبق. و تعمل هذه المعادن على تقوية الذهب و جعله غير قابل للكسر و الخدش ، مما يقلل من حاجته للصيانة .

الذهب الأبيض

يحتاج هذا النوع للخلط مع العديد من العناصر ذات اللون الابيض.
و يتميز هذا النوع بالصلابه و المتانه اكثر من باقي الانواع.

الذهب الوردي

الذهب الوردي من الأنواع النادرة للذهب كما أنها مطلوبة من قِبل العديد من الناس.
و يتميز هذا النوع باحتوائه على درجات متنوعة ، و يتم عمله من خلال خلطه مع معدن النحاس و الفضة ، و على الرغم من ندرة وجوده إلا ان ثمنه ليس مرتفعاً. بسبب سعر النحاس المنخفض و كثرته في هذا النوع.

الذهب الأخضر

يتم الحصول على الذهب الأخضر من خلال خلطه مع الفضة.
كما أن التحكم في درجة اللون الأخضر تكون تبعاً لكمية الفضة التي يتم وضعها مع الذهب.
حيث إذا زادت نسبة وجود الفضة فإن اللون الأخضر يصبح أكثر تركيزاً و يزيد معها.

انواع الذهب بالقيراط

ينقسم الذهب الي 5 انواع حسب نسبه خلط به مع النحاس و بعض العناصر.
و هم الذهب عيار 24 قيراط و الذهب عيار 22 قيراط و الذهب عيار 21 قيراط و هو الاكثر انتشارا ، الذهب 18 قيراط و الذهب 14 قيراط. النوع الاعلي و الاكثر نقاء و سعرا في الذهب هو النوع الذي يكون قيمته 24 قيراط حيث يتكون كليا من الذهب الخالص.

كما انها تقل بل تندر المصانع التي تصنع هذا النوع من الذهب.
الذهب 22 قيراط في المرتبة الثانية ياتي الذهب 22 قيراط اكثر من 85% من الذهب الخالص و يتم خلطه مع عدة عناصر أخري من الحديد ، النحاس ، الزئبق.
الذهب 21 قيراط في المرتبة الثالثة في الجودة ، و يتم خلط كل كيلو منه بحوالي 150 جرام من المعادن.
الذهب 18 قيراط و 14 قيراط هاتين الاثنين هما الاقل قيمه بالنسبه لباقي الانواع لاحتوائهم علي اقل نسبه من حجم الذهب حيث يدخل في تكوينهم اكثر من 5 معادن ، بينما النوع الاخير يتم خلطه باكثر من 9 انواع معادن و يستخدم في اوربا عادتا و ليس في العالم العربي.

بلدان مصنعة للذهب

في الدول العربيه تشتهمر مصر بصناعه و استخراج الذهب و هنالك الذهب السعودي و السوداني .
و اشهر الدول المصنعه للدهب تاتي ايطاليا و الهند في اول بلاد العالم صناعه وليس استخراج.

المشغولات الذهبية الاكثر انتشارا

المشغولات الذهبية ، كثير و انواعها تختلف من مكان لمكان ولاكن يبقي لها نفس القيمه الاساسيه التي نتحدث عنها ، بجانب الذهب التقليدي في صوره المشغولات و الحُلي ينتشر ..
السبائك
و هي ذات وزن 1 كيلو غرام ، يكون من عيار 24 قيراط اي ذهب خالص.
المشغولات المرصعه
و هي الاكثر انتشارا و تمتزج و تختلف انواع الذهب فيها و يتم ترسيعها بانواع اخري بجانب الذهب و بعض المعادن الاخري ، و هي الاكثر طلبا و شعبيه في اغلب دول العالم
الجنيه الذهب
يعد من اشهر المشغولات شهرا في العالم حيث انه كان في وقت من الاوقات عمله دوليه يتم التداول بين الدول في التجاره و اغلب الاشغال.

الكشف عن عيار الذهب

طريقه الكشف عن عيار قيراط الذهب تكون من خلال احماض مخصصه لكل نوع علي حدي الواحد و عشرين و عيار الثامن عشر ، حيث يتم حك السبيكه او نوع الذهب بشكل عام في حجر معين يستخدمه الصائغ الي ان يترك اثر للون الذهبي الاصفر علي الحجر،

ثم يوضع الحامض المخصوص لكل معيار علي الاثر فاذا زال الاثر فذلك يدل علي ان الذهب مغشوش و مزيف.

السابق
هذا هو مخترع الفيس بوك
التالي
افضل طرق ازالة الكرش

اترك تعليقاً